متفرقات عدة
صفحة 1 من اصل 1
متفرقات عدة
عشتار الفصول:1107
عندما لانحلمُ إلا بالسّراب وشيئاً من رعشة الفقراء، ابتسامة الحزانى ، المقهورين ،المهجرين .... الغرباء...
حينَ لا نعرفُ كم هي المسافة بين الفجر والصراخ والرجاء؟؟!!!
حين نرسمُ بأصابعنا ....
لا تجيء أيها الحلم دون أن تنهمر كلها السماء..
اسحق قومي
30/7/2014م
عشتار الفصول:1103
لا تؤجلي في قتليّ في صلبيّ لايهم..فقد يجيءُ الله مرتدياً ثياب عفتي فلا تستعجلي قتل الأنبياء.
اسحق قومي
ألمانيا
30/7/2014م.
عشتار الفصول:1102
كلما بحثتُ عن نفسي وجدتها تتوزع قوافل دمك...وتشهق بيّ البلاد فلا من مقامر يؤدي طقوس موتي على يديك...ويصلبني هناك لعلي أجيء في الفجر أوقظ النيام من حلم عميق .....ونكتب في أول يوم ٍ ، في أول جلسة للحياة ..لغة العشق والدماء.
اسحق قومي
ألمانيا
30/7/2014م
عشتار الفصول:1101
كنا نقول وننادي بالواقعية السياسية منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي ...كانوا يتهموننا بأننا إما مع الكتائب أو مع صدام والبعث العراقي فيما بعد ... فكنا نسكت ونغلق أفواهننا ونعطل قدراتنا في سيبيل الحفاظ على أهلنا..واليوم الأخبار الواردة من شريان سورية وأعني الجزيرة السّورية التي أرى أن يتغير أسمها وسيتغير..
قوات الجيش السوري في الميلبية تسلم القوات الكردية مسؤولية الدفاع على مدينة الحسكة...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!
كان هناك لواءً أسمه اسكندرونة ..والجولان...وأعتقد الآن أكثر مما نتوقع سيكون في الحسبان ...وسورية لم تعد كمان كان ...
ولستُ ضد أحد في حكم الديار لكنها مهزلة الأزمان...والله لطوع بالحرس القومي ...
اسحق قومي.
ألمانيا
30/7/2014م
عشتار الفصول:1100
إنّ ما يحدث للمسيحية المشرقية من مآس ٍ وتهجير وقتل ٍ وسلب لممتلكاتها وأماكن عباداتها ومعاناة إنسانها من قبل جيرانه وغير جيرانه هو نتيجة طبيعية ومنطقية وواقعية للمنهجية غير الواقعية التي انتهجتها أجيالاً من رجالات دينها الذين رأوا في المسيحية جانبها المثالي دون المادي وعلّموا رعيتهم على الخنوع والذل والهروب أمام الأخطار وكانوا يعلمون بأن المنزل الحقيقي هو في السماء متناسين أننا نعيش على الأرض.
كما لم يُفّعِلوا مقولة السيد المسيح التي تقول(كلّ ما تحلوه على الأرض يكون محلولاً في السماء)).
إنّ مايحدث لها في العراق وسورية هو أخطر مرحلة تمر بها المسيحية المشرقية على الإطلاق..
أعتقد الوقت قد فات لإصلاح مايمكن إصلاحه ...
ومن يبحث عن الله ومملكته خارج إطار تفهمه لقوانين الحياة فليذهب إليه سريعاً.
اسحق قومي
ألمانيا
الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤرخ والمجتمعون من أجل مصير شعوبهما ومستقبل خال من الدكتاتورية والهيمنة والفوقية والتهميش والإقصاء والتبعية والذمية ، لا يمكن إلا وأن يتحليا بالموضوعية والعلمية والواقعية والمعرفة الشاملة والواسعة ومعرفة الظواهر والقوانين الطبيعية والاجتماعية ولهم معرفة بعلم الاستطيقا وعلوم الخلاق والتاريخ وأن يتصفا بالحكمة والروية ولا يكون أحدهما فيه من الزهو ولا تغريه العاطفة وأخيراً يلزمهما أن لا يتفاوضا كلٍّ لأجل شعبه بل يتفاوضا من أجل الإنسان والحياة والفضيلة والأخلاق والخير والجمال وما عدا ذلك فاتفاقهما سيكون مصيره مصير من سبقوهم، تافه وكلام على ورق ....
اسحق قومي
ألمانيا
30 /7/2013م
السفن لا تمخر إلا على وجه مياه البحار ولا ترسو في الليالي العاصفات إلا في الموانىء ذات المنارات العالية وذات الأحواض الواسعة الهادئة ، كن منارة ولا تكن فتيلا، كن قبطاناً ولا تكن عبداً إلى الأبد...كن أنتَ وأنتَ وأنتَ ولو متَّ هذا اليوم......................
اسحق قومي
ألمانيا
30/7/2013م
الحركة الأدبية والشعرية في مدينة الحسكة:
من كتابنا قبائل وعشائر الجزيرة السورية.
لمؤلفه اسحق قومي.
في بداية السبعينات رحنا نسأل ونجمع معلومات عن الرعيل الأول الذين كتبوا تجارب أدبية أو شعرية لكننا لم نوفق فيما كنا نرمي إليه سوى شذرات حفظتها ذاكرة من التقينا بهم ومنهم السيد عبدو حبّو وكان آنذاك على أعتاب السبعين من عمره فذكر لنا وقال: أن أخيه يعقوب حبو كان يكتب الشعر ويتذوقه ويحفظ الكثير منه وفي معرض حديثه (( مرنا في الحسكة من كان يكتب الأدب والشعر افرام نجمة قائد الفرقة الكشفية للسريان الأرثوذكس بالحسكة في منتصف الأربعينات هذا كان كاتباً وشاعراً وهو بنيبلي وعاش في بيروت وزحلة )) .وجاء بعده الملفان( المعلم) اسحق ساكا كان هذا من العراق وكان مديراً لمدرسة السريان الأرثوذكس كانت له قصائد رائعة وفي الخمسينات كان هناك شاعر شعبي ضريراً أسمه بدران الناعم هذا الشاعر استمعتُ أنا له في عرس الخال كمال بحدي أصلاني في قرية تل جميلو عام 1958م.ووجد الشاعر والفنان التشكيلي والرسام والمخترع كبرئيل برصوم (برصوما) الأخ الأكبر للأستاذ الفنان التشكيلي برصوم برصوما(سامي) فقد اخترع راديو بالحسكة عام 1953 و1954م كما حول الستيلو(قلم الحبر الناشف) إلى مسدس كما ذكر لي الأستاذ داؤد سلو مراد الدبس.وقال كانت لديه قصائد رائعة في الحب وكان يرسم بشكل غريب..
ولابدَّ أن نذكر الأديب داؤد درويش بن جرجس وهو من مواليد الحسكة 1921م تعلم على أيدي الشماس إبراهيم يونان وعبد المسيح عازار .وأرسله والده بعد أن أنهى المرحلة الابتدائية إلى القدس عام 1933م.وهناك في معهد روحي للسريان الكاثوليك يُنهي الثانوية العامة ويتعلم الفرنسية والسريانية ثمَّ ينتقل إلى دير الشرفة بلبنان عام 1940م.ليكمل الفلسفة وجزاءان من اللاهوت .ويعود إلى أهله عمل في عدة وظائف في مدن الجزيرة.وأفتتح مكتبة الشرق بالقامشلي لازال يعيش في دمشق.مع زوجته جوزفين ابنة يوسف عبدلكي.ترجم عدة أعمال من الفرنسية والسريانية للعربية .
ومن كتب الشعر والقصة والرواية الأستاذ البنيبلي القادم من بيروت وعين كمدرب ورئيس الفرقة الكشفية والنحاسية لمدرسة السريان أرثوذكس وهو افرام نجمة كان شاعراً وقد جاء الحسكة منذ بداية الأربعينات وحتى نهايتها.له كتب عديدة منها أين شوطتك سفر بلك؟!! وشعب الجزيرة .ومرحلة ثلاث سنوات، وعسكري يتحدث عن الحرب العالمية الثانية ،وملفانا عروس لبنان، وهو من مواليد ماردين عام 1920م توفي في زحلة عام 2001م. كام خطيباً وكم من مرة ٍ يستقبل الوفود الرسمية القادمة إلى الجزيرة السورية.وفي كتابه شعب الجزيرة هناك العديد من القصص التي حفظها في هذا الكتاب كما يؤرخ لأحداث وقعت في الجزيرة والحسكة خاصة .وفي الصفحة رقم 230 يشير إلى زيارة رئيس سوريا شكري القوتلي للحسكة وكذلك في الصفحة 220 .وفي الصفحة رقم 15 يقول: بلغ عدد النازحين من المسيحيين للجزيرة السورية عام 1937م 150 ألف نسمة منهم 75% من السريان و20% من الأرمن و5% من الأقوام الأخرى.ويضيف كانت الجزيرة براري شاسعة وموطن للقبائل العربية مثل قبيلة طي والجبور والبكارة والعكيدات وعشيرة الشرابيين وهي قبائل تتنقل طلباً للرعي والمياه.
أما الرعيل الأول ممن كتبوا الشعر في الحسكة وكانوا قد وفدوا من القرى للمدينة خليل نعيمي وهو من مواليد البادية وبندر عبد الحميد من قرى تل براك وكان لنشأة النادي الثقافي بالحسكة عام 1959م الأثر الذي حرك الحراك الثقافي في تلك المدينة لنرى بعد ذلك أسماء كانت لها اهتمامات أدبية مثل سهيل شهرستان وعواد الطلب وعبد القادر برخو أما من عاقر الكتابات الشعرية والأدبية نذكر إيفيت تانو وهدى يونان وعبد العزيز طعيمة وحسنة رشيد ومروان ناصح ومعروف عازري ثم يأتي أدم دانيال هومه وحسين حمدان العساف المشهداني واسحق قومي وجاك صبري شماس وأحمد الدريس وعبد الرحمن الألوجي وصالح المسلط ومحمد معشوق حمزة وسيخموس العلي وسعد أسعد ونذير جعفر والياس قومي وأنور باكوس وخلف الجراد وسهيل عروسي وعلاء الدين حسين ومازن يوسف صباغ وأحمد الحسين وغريغوار منصور مرشو وخليل كركوتلي وزيا أوديشو وجان هومه وجورج هومه وعادل حديدي واسحق سعدي وسمعان سليم درويش وبشير البكر وصبحي حديدي وسلمان السلمان بن حمزة الأغوات وجيل الثمانينات عبد الأحد قومي وحسين حمزة ويزيد عاشور يوسف عبد الأحد وخالد نشمي خليف وجازية طعيمة وخليل اقطيني وإسماعيل الطه وعلوش محمود العساف وحسين عيسو والشاعرة نورا خضر خليف ومنير خلف ومحمد باقي محمد ووجيهة عبد الرحمن و وميشيل ميرو وجورج مطانيوس عبيد ورندا كور وفيما مرشو جاك إبراهيم وفاروق طوزو وهيام ضويحي و مضر عكو ونعيم كمو وتميم ضويحي ويونس خلف.وكميل سليم درويش وجوزيف قسطن والشاعر سمير عيسى( أبو نوّار والملقب بمراحة).وأنطون دوشي ولابدَّ من القول أنّ هناك أسماء وجدت في حينها ولكنها لم تستمر كما نشير إلى ظاهرة مهمة في تاريخ هذه الحركة فإنَّ الشاعر والأديب عبد الأحد قومي وصديقه يزيد عاشور أسسا منتدى الخابور الثقافي الذي استمر من عام 1982م وحتى عام 1985م. وكان له نظامه الداخلي وانتسب إليه أكثر من ثلاثين عضوا وعضوة وقدم خلالها الأعضاء أكثر من عشرين أمسية شعرية وأدبية كما قدم مؤسسيه عبد الأحد قومي ويزيد عاشور أكثر من أربعة أماسي .كانت أغلب اجتماعاتهم تُقام في رحاب شبيبة الثورة بالتعاون مع سعيد إيليا وبعدها تحولت إلى رحاب المركز الثقافي بالحسكة لكن الاجتماعات الأولى كانت تُعقد في بيت يزيد عاشور ومن هؤلاء الذين انتسبوا للمنتدى جازية طعيمه سمية الشيخ وفاديا قومي لينا البكري وغيداء البكري وسمية عمر شيخي والعديد الذين لا نذكرهم.
ولا بدَّ من أن نذكر أول مجلة موسمية تصدر في الحسكة كانت مجلة الرسالة التي كانت تصدرها غرفة الزراعة بالحسكة عندما كان السيد يوسف صباغ رئيساً لتلك الغرفة .
وقبل أن نودع هذه اللمحة عن الشعر لا بدّ من أن نشير إلى شخصاً أعمى كان أسمه جرجسات جلو أبو اسحق كان اقصورانياً هذا يُعد من سكان الحسكة وريفها منذ ماقبل الثلاثينات من القرن العشرين فقد كانت له موهبة حفظ القصص الطويلة كقصة الزير أبو ليلى المهلهل وجساس وغيرها من القصص وكانت تستغرق معه القصة أحيانا أسبوع أو عشرة أيام يجتمع حوله الناس في السهرات أو في وقت العصر من النهار فيحكي لهم قسما منها ثم يتابعها حتى تنتهي.واستمر على هذا المنوال حتى وافته المنية في حي الناصرة بالحسكة .ومن الرجال الذين كانت لديهم رغبة في القصص القديمة حنا برو البرفي كان أحد ذراعيه مقطوع على أثر وجوده في عسكرية تركيا ولأنه حاول الهرب منها رموه برصاصة وعلى أساس أنه مات تركوه ومضوا لكنه كان حيا تظاهر بالموت . وأخذوه للمشفى جماعة فقطعوا له يده. هذا الرجل أيضا كان ممن يحفظ القصص ولكن ليس بمستوى جرجسات جلّو....الذي كانت له قدرة فائقة على الحفظ وكان ذكياً وكم من مرة ٍ تحدثت إليه وأنا يافعاً حيث كان ينزلان من الناصرة إلى المدينة هو وعم لي اسمه سعيدو كان عمي يقوده إلى حيث كنيسة السريان الأرثوذكس بالحسكة وعند العودة ولطول الطريق بالنسبة لهما وكان يقدر ب3 كم. كانا يتوقفان عندنا في أيام الشتاء وكنا نتجادل في الأمور الروحية .....وأنا لازلت في الصف السادس الابتدائي.
مقتطف من كتابنا الموسوم بقبائل وعشائر الجزيرة السورية الذي انتهينا من تأليفه عام 2000م.
من لديه أية ملاحظة أو أراد أن يذكرنا بمبدع لم نذكر نرجو الكتابة إلينا برسالة خاصة وليس هنا في هذه البوابة على العنوان التالي:
Sam1541@hotmail.com
عندما لانحلمُ إلا بالسّراب وشيئاً من رعشة الفقراء، ابتسامة الحزانى ، المقهورين ،المهجرين .... الغرباء...
حينَ لا نعرفُ كم هي المسافة بين الفجر والصراخ والرجاء؟؟!!!
حين نرسمُ بأصابعنا ....
لا تجيء أيها الحلم دون أن تنهمر كلها السماء..
اسحق قومي
30/7/2014م
عشتار الفصول:1103
لا تؤجلي في قتليّ في صلبيّ لايهم..فقد يجيءُ الله مرتدياً ثياب عفتي فلا تستعجلي قتل الأنبياء.
اسحق قومي
ألمانيا
30/7/2014م.
عشتار الفصول:1102
كلما بحثتُ عن نفسي وجدتها تتوزع قوافل دمك...وتشهق بيّ البلاد فلا من مقامر يؤدي طقوس موتي على يديك...ويصلبني هناك لعلي أجيء في الفجر أوقظ النيام من حلم عميق .....ونكتب في أول يوم ٍ ، في أول جلسة للحياة ..لغة العشق والدماء.
اسحق قومي
ألمانيا
30/7/2014م
عشتار الفصول:1101
كنا نقول وننادي بالواقعية السياسية منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي ...كانوا يتهموننا بأننا إما مع الكتائب أو مع صدام والبعث العراقي فيما بعد ... فكنا نسكت ونغلق أفواهننا ونعطل قدراتنا في سيبيل الحفاظ على أهلنا..واليوم الأخبار الواردة من شريان سورية وأعني الجزيرة السّورية التي أرى أن يتغير أسمها وسيتغير..
قوات الجيش السوري في الميلبية تسلم القوات الكردية مسؤولية الدفاع على مدينة الحسكة...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!
كان هناك لواءً أسمه اسكندرونة ..والجولان...وأعتقد الآن أكثر مما نتوقع سيكون في الحسبان ...وسورية لم تعد كمان كان ...
ولستُ ضد أحد في حكم الديار لكنها مهزلة الأزمان...والله لطوع بالحرس القومي ...
اسحق قومي.
ألمانيا
30/7/2014م
عشتار الفصول:1100
إنّ ما يحدث للمسيحية المشرقية من مآس ٍ وتهجير وقتل ٍ وسلب لممتلكاتها وأماكن عباداتها ومعاناة إنسانها من قبل جيرانه وغير جيرانه هو نتيجة طبيعية ومنطقية وواقعية للمنهجية غير الواقعية التي انتهجتها أجيالاً من رجالات دينها الذين رأوا في المسيحية جانبها المثالي دون المادي وعلّموا رعيتهم على الخنوع والذل والهروب أمام الأخطار وكانوا يعلمون بأن المنزل الحقيقي هو في السماء متناسين أننا نعيش على الأرض.
كما لم يُفّعِلوا مقولة السيد المسيح التي تقول(كلّ ما تحلوه على الأرض يكون محلولاً في السماء)).
إنّ مايحدث لها في العراق وسورية هو أخطر مرحلة تمر بها المسيحية المشرقية على الإطلاق..
أعتقد الوقت قد فات لإصلاح مايمكن إصلاحه ...
ومن يبحث عن الله ومملكته خارج إطار تفهمه لقوانين الحياة فليذهب إليه سريعاً.
اسحق قومي
ألمانيا
الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤرخ والمجتمعون من أجل مصير شعوبهما ومستقبل خال من الدكتاتورية والهيمنة والفوقية والتهميش والإقصاء والتبعية والذمية ، لا يمكن إلا وأن يتحليا بالموضوعية والعلمية والواقعية والمعرفة الشاملة والواسعة ومعرفة الظواهر والقوانين الطبيعية والاجتماعية ولهم معرفة بعلم الاستطيقا وعلوم الخلاق والتاريخ وأن يتصفا بالحكمة والروية ولا يكون أحدهما فيه من الزهو ولا تغريه العاطفة وأخيراً يلزمهما أن لا يتفاوضا كلٍّ لأجل شعبه بل يتفاوضا من أجل الإنسان والحياة والفضيلة والأخلاق والخير والجمال وما عدا ذلك فاتفاقهما سيكون مصيره مصير من سبقوهم، تافه وكلام على ورق ....
اسحق قومي
ألمانيا
30 /7/2013م
السفن لا تمخر إلا على وجه مياه البحار ولا ترسو في الليالي العاصفات إلا في الموانىء ذات المنارات العالية وذات الأحواض الواسعة الهادئة ، كن منارة ولا تكن فتيلا، كن قبطاناً ولا تكن عبداً إلى الأبد...كن أنتَ وأنتَ وأنتَ ولو متَّ هذا اليوم......................
اسحق قومي
ألمانيا
30/7/2013م
الحركة الأدبية والشعرية في مدينة الحسكة:
من كتابنا قبائل وعشائر الجزيرة السورية.
لمؤلفه اسحق قومي.
في بداية السبعينات رحنا نسأل ونجمع معلومات عن الرعيل الأول الذين كتبوا تجارب أدبية أو شعرية لكننا لم نوفق فيما كنا نرمي إليه سوى شذرات حفظتها ذاكرة من التقينا بهم ومنهم السيد عبدو حبّو وكان آنذاك على أعتاب السبعين من عمره فذكر لنا وقال: أن أخيه يعقوب حبو كان يكتب الشعر ويتذوقه ويحفظ الكثير منه وفي معرض حديثه (( مرنا في الحسكة من كان يكتب الأدب والشعر افرام نجمة قائد الفرقة الكشفية للسريان الأرثوذكس بالحسكة في منتصف الأربعينات هذا كان كاتباً وشاعراً وهو بنيبلي وعاش في بيروت وزحلة )) .وجاء بعده الملفان( المعلم) اسحق ساكا كان هذا من العراق وكان مديراً لمدرسة السريان الأرثوذكس كانت له قصائد رائعة وفي الخمسينات كان هناك شاعر شعبي ضريراً أسمه بدران الناعم هذا الشاعر استمعتُ أنا له في عرس الخال كمال بحدي أصلاني في قرية تل جميلو عام 1958م.ووجد الشاعر والفنان التشكيلي والرسام والمخترع كبرئيل برصوم (برصوما) الأخ الأكبر للأستاذ الفنان التشكيلي برصوم برصوما(سامي) فقد اخترع راديو بالحسكة عام 1953 و1954م كما حول الستيلو(قلم الحبر الناشف) إلى مسدس كما ذكر لي الأستاذ داؤد سلو مراد الدبس.وقال كانت لديه قصائد رائعة في الحب وكان يرسم بشكل غريب..
ولابدَّ أن نذكر الأديب داؤد درويش بن جرجس وهو من مواليد الحسكة 1921م تعلم على أيدي الشماس إبراهيم يونان وعبد المسيح عازار .وأرسله والده بعد أن أنهى المرحلة الابتدائية إلى القدس عام 1933م.وهناك في معهد روحي للسريان الكاثوليك يُنهي الثانوية العامة ويتعلم الفرنسية والسريانية ثمَّ ينتقل إلى دير الشرفة بلبنان عام 1940م.ليكمل الفلسفة وجزاءان من اللاهوت .ويعود إلى أهله عمل في عدة وظائف في مدن الجزيرة.وأفتتح مكتبة الشرق بالقامشلي لازال يعيش في دمشق.مع زوجته جوزفين ابنة يوسف عبدلكي.ترجم عدة أعمال من الفرنسية والسريانية للعربية .
ومن كتب الشعر والقصة والرواية الأستاذ البنيبلي القادم من بيروت وعين كمدرب ورئيس الفرقة الكشفية والنحاسية لمدرسة السريان أرثوذكس وهو افرام نجمة كان شاعراً وقد جاء الحسكة منذ بداية الأربعينات وحتى نهايتها.له كتب عديدة منها أين شوطتك سفر بلك؟!! وشعب الجزيرة .ومرحلة ثلاث سنوات، وعسكري يتحدث عن الحرب العالمية الثانية ،وملفانا عروس لبنان، وهو من مواليد ماردين عام 1920م توفي في زحلة عام 2001م. كام خطيباً وكم من مرة ٍ يستقبل الوفود الرسمية القادمة إلى الجزيرة السورية.وفي كتابه شعب الجزيرة هناك العديد من القصص التي حفظها في هذا الكتاب كما يؤرخ لأحداث وقعت في الجزيرة والحسكة خاصة .وفي الصفحة رقم 230 يشير إلى زيارة رئيس سوريا شكري القوتلي للحسكة وكذلك في الصفحة 220 .وفي الصفحة رقم 15 يقول: بلغ عدد النازحين من المسيحيين للجزيرة السورية عام 1937م 150 ألف نسمة منهم 75% من السريان و20% من الأرمن و5% من الأقوام الأخرى.ويضيف كانت الجزيرة براري شاسعة وموطن للقبائل العربية مثل قبيلة طي والجبور والبكارة والعكيدات وعشيرة الشرابيين وهي قبائل تتنقل طلباً للرعي والمياه.
أما الرعيل الأول ممن كتبوا الشعر في الحسكة وكانوا قد وفدوا من القرى للمدينة خليل نعيمي وهو من مواليد البادية وبندر عبد الحميد من قرى تل براك وكان لنشأة النادي الثقافي بالحسكة عام 1959م الأثر الذي حرك الحراك الثقافي في تلك المدينة لنرى بعد ذلك أسماء كانت لها اهتمامات أدبية مثل سهيل شهرستان وعواد الطلب وعبد القادر برخو أما من عاقر الكتابات الشعرية والأدبية نذكر إيفيت تانو وهدى يونان وعبد العزيز طعيمة وحسنة رشيد ومروان ناصح ومعروف عازري ثم يأتي أدم دانيال هومه وحسين حمدان العساف المشهداني واسحق قومي وجاك صبري شماس وأحمد الدريس وعبد الرحمن الألوجي وصالح المسلط ومحمد معشوق حمزة وسيخموس العلي وسعد أسعد ونذير جعفر والياس قومي وأنور باكوس وخلف الجراد وسهيل عروسي وعلاء الدين حسين ومازن يوسف صباغ وأحمد الحسين وغريغوار منصور مرشو وخليل كركوتلي وزيا أوديشو وجان هومه وجورج هومه وعادل حديدي واسحق سعدي وسمعان سليم درويش وبشير البكر وصبحي حديدي وسلمان السلمان بن حمزة الأغوات وجيل الثمانينات عبد الأحد قومي وحسين حمزة ويزيد عاشور يوسف عبد الأحد وخالد نشمي خليف وجازية طعيمة وخليل اقطيني وإسماعيل الطه وعلوش محمود العساف وحسين عيسو والشاعرة نورا خضر خليف ومنير خلف ومحمد باقي محمد ووجيهة عبد الرحمن و وميشيل ميرو وجورج مطانيوس عبيد ورندا كور وفيما مرشو جاك إبراهيم وفاروق طوزو وهيام ضويحي و مضر عكو ونعيم كمو وتميم ضويحي ويونس خلف.وكميل سليم درويش وجوزيف قسطن والشاعر سمير عيسى( أبو نوّار والملقب بمراحة).وأنطون دوشي ولابدَّ من القول أنّ هناك أسماء وجدت في حينها ولكنها لم تستمر كما نشير إلى ظاهرة مهمة في تاريخ هذه الحركة فإنَّ الشاعر والأديب عبد الأحد قومي وصديقه يزيد عاشور أسسا منتدى الخابور الثقافي الذي استمر من عام 1982م وحتى عام 1985م. وكان له نظامه الداخلي وانتسب إليه أكثر من ثلاثين عضوا وعضوة وقدم خلالها الأعضاء أكثر من عشرين أمسية شعرية وأدبية كما قدم مؤسسيه عبد الأحد قومي ويزيد عاشور أكثر من أربعة أماسي .كانت أغلب اجتماعاتهم تُقام في رحاب شبيبة الثورة بالتعاون مع سعيد إيليا وبعدها تحولت إلى رحاب المركز الثقافي بالحسكة لكن الاجتماعات الأولى كانت تُعقد في بيت يزيد عاشور ومن هؤلاء الذين انتسبوا للمنتدى جازية طعيمه سمية الشيخ وفاديا قومي لينا البكري وغيداء البكري وسمية عمر شيخي والعديد الذين لا نذكرهم.
ولا بدَّ من أن نذكر أول مجلة موسمية تصدر في الحسكة كانت مجلة الرسالة التي كانت تصدرها غرفة الزراعة بالحسكة عندما كان السيد يوسف صباغ رئيساً لتلك الغرفة .
وقبل أن نودع هذه اللمحة عن الشعر لا بدّ من أن نشير إلى شخصاً أعمى كان أسمه جرجسات جلو أبو اسحق كان اقصورانياً هذا يُعد من سكان الحسكة وريفها منذ ماقبل الثلاثينات من القرن العشرين فقد كانت له موهبة حفظ القصص الطويلة كقصة الزير أبو ليلى المهلهل وجساس وغيرها من القصص وكانت تستغرق معه القصة أحيانا أسبوع أو عشرة أيام يجتمع حوله الناس في السهرات أو في وقت العصر من النهار فيحكي لهم قسما منها ثم يتابعها حتى تنتهي.واستمر على هذا المنوال حتى وافته المنية في حي الناصرة بالحسكة .ومن الرجال الذين كانت لديهم رغبة في القصص القديمة حنا برو البرفي كان أحد ذراعيه مقطوع على أثر وجوده في عسكرية تركيا ولأنه حاول الهرب منها رموه برصاصة وعلى أساس أنه مات تركوه ومضوا لكنه كان حيا تظاهر بالموت . وأخذوه للمشفى جماعة فقطعوا له يده. هذا الرجل أيضا كان ممن يحفظ القصص ولكن ليس بمستوى جرجسات جلّو....الذي كانت له قدرة فائقة على الحفظ وكان ذكياً وكم من مرة ٍ تحدثت إليه وأنا يافعاً حيث كان ينزلان من الناصرة إلى المدينة هو وعم لي اسمه سعيدو كان عمي يقوده إلى حيث كنيسة السريان الأرثوذكس بالحسكة وعند العودة ولطول الطريق بالنسبة لهما وكان يقدر ب3 كم. كانا يتوقفان عندنا في أيام الشتاء وكنا نتجادل في الأمور الروحية .....وأنا لازلت في الصف السادس الابتدائي.
مقتطف من كتابنا الموسوم بقبائل وعشائر الجزيرة السورية الذي انتهينا من تأليفه عام 2000م.
من لديه أية ملاحظة أو أراد أن يذكرنا بمبدع لم نذكر نرجو الكتابة إلينا برسالة خاصة وليس هنا في هذه البوابة على العنوان التالي:
Sam1541@hotmail.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى