قصيدة بعنوان:وأنتَ نوح فاعبرها بلا وجلِ...مُهداة للصديق والأخ حسين حمدان العسّاف
صفحة 1 من اصل 1
قصيدة بعنوان:وأنتَ نوح فاعبرها بلا وجلِ...مُهداة للصديق والأخ حسين حمدان العسّاف
11
وأنتَ نوح فاعبرها بلا وجلِ
مهداة إلى الصديق والأخ الأستاذ حسين حمدان العساف رفيق مراحل العمر الممتد مابين الطفولة. وحتى تلك الأيام التي عايشنا موت والدينا.إلى أيام التدريس في ابتدائية سيف الدولة عام 1973م معاً وحتى معهدي إعداد المعلمين والمدرسين.إلى أن هجرتُ المدينة ..وأنا في ألمانيا أكتب له ويكتب لي رسالة مطولة لا تصدق بل كتاباً مؤلفا من أكثر من اثنتي عشر صفحة كبيرة خطها بأنامله وبخطه الرائع المتميز.فوجدتُ ألاَّ أردَّ عليه بالنثر فجاءت هذه القصيدة ….ومن المعروف أننا جيران منذ ما قبل ولادتنا.ونحن أخوة بالرضاعة…وهي استجابة على محتوى ومضمون رسالته.
قفوا لن نبكِ من طلٍ ولا طللِ === فسيان إذا نادمت من هُزلِ
ولا تسقيها يا غيثُ فعاقرةٌ === يُخامرها بأن تلغيني في العلل
ولكن حبها في صدري ما ذهب === وما الكأس الذي أشربه من ثملِ!
وكنتُ أهوى في عينيها عاشقة === وتائبةً عن الأوجاعِ في مللي
(شعوبيون) قد فتكوا بنا دهراً === بنو عمي لِمَ تخفون من وجلِ؟!
وكمْ عانينا من قتلٍ ومن سلخٍ؟! === وقدمنا قرابيناً ، بلا زللِ
وكمْ عانينا من ذُلٍ ومن سخرَ؟ === بنا حيناً وللأوغاد محتملِ
فنفس الحرِّ قدْ ضاقت بها ولهاً === وما أخفتهُ من آلام لن تزلِ
(شعوبيون) لن يهدأْ لهم بالاً === بدون أن ينالوا الحرَّ في خلل
(شعوبيون) قد سلبوا لنا أرضاً === فمن نحنُ وبعد عشرة خجلي؟!
وكنتُ أقولها بالأمس واضحةً === فما عرتمْ لي قولاً ولا قيلِ
ولي في هجرتي آلاف أسئلة === ولا قلبي مع الهجران في عجلِ
أبشركمْ بيومٍ قادمٍ أبـداً === بياضاً منهُ مسودٌ على الجبلِ
أبشركمْ باسم العهد لن يبقى === لكمْ في أرضها العرباء من جملِ
(شعوبيون) قد عاثوا بها نهبوا === وحقداً كان في أجيالها الأولِ
فبشر ذلك الخابور يحترقُ === بأيدي البغض بستانٌ من الأجل
جزيرتنا إذا لم نحمي تربتها === سيغتصب ذئاب اليوم لي حملي
فحدث عنها والأشواق تقتلنا === وما الشعر سوى الترحالُ في البدلِ
نلوّن فيه أوجاعاً ومأثرةً === وأحياناً أناشيدٌ لها مُقلي
(أبا إيادْ) وحق الله ما سمحتْ === ليَّ نفسي بأن أغتاب منْ سُبُلِ
ولا لمتُ صديقاً عابثاً ولهـاً ==== وقد عشتُ لعلم الله في الأزلِ
تحيرني بهذا الكون مأدبـةً ==== تُقاس عندها الأعلام من جللِ
وبعدُ الكون من يدري لهُ وطراً؟ === وهيهات بأن ندركهُ في العللِ
تحيرني المسافات إذا عظمتْ === وهذا الموت في الخلان في رحلي
فخذني أعشقُ الخابور سهرتهُ === وصيفاً غاب كالتحنان في المُقلِ
ولي شوقٌ يفيضُ الدمع إنْ ذُكرتْ === طهارة أرضنا المعطاء من قُبلِ
والثمُّ تربةَ الأجداد في ولهٍ === وما بعدُ حمايَّ موطنـاً أزلـي
وتجاراً لنا ساقونا حسبهم === بأن فُرّقنا في الأصقاع كالإيلِ
فإنْ لمتَ ليَّ هجران موطننا ==== وحق الله فالأسباب في الدولِ
ألاَّ رحتَ نُعيدُ الأمس يأسرنا === بوقفاتٍ مع الإصباح للعملِ
(وللبستان) في أشواقنا وهجٌ ==== إذا (البيرة) شربنا ليلة العطلِ
ونختلفُ إلى دكان أحسبهُ ==== يبيعُ (مشبكاً) يحلو وكالعسلِ
و(للنعناع) في أفواهنا غنجٌ === وهيهات نُعيدُ الأمس من رُحلِ
صدقت حين أوجزت مرارتها === هي الأعمار في جريٍ وفي خملِ
وكيف تعبر الذكرى شواطئها ==== وتلقينا إلى الآهات في الوحلِ؟
ولا تيأس وحقُ الثالث الأحدِ === سنبقى في كتاب المجد كالسؤلِ
ولا الجاهات ،والمال، ولا رتبٌ === ستفنى هذه الأشياء في شللِ
وهذا الشعر من دمي أقدمهُ ==== ليبقى ذلك العربون للأجلِ
(أبا إيادْ) ما الشعر بيَّ حدثٌ === ولكن جئتَ موضوعاً لهُ أملي
ستبقى الأرض في شوقٍ لعاشقها ==== ويبقى العاشق الولهان في زللِ
فأغفر ذنب محتاجاً لها ولهاً === وما عودي إليها إلاَّ في الحيلِ
فأنت الأخ ما دام بها بشرٌ === وأنتَ (نوحها) فأعبرْ بلا وجلِ
وهل من عودةٍ الله تحملني === إلى (جميلو).إلى (حمدان) للجبلِ؟!
لألقى ذلك الخابور منسرحاً === وشطاً تُشفى من أنغامهِ عللي
وسلم خير تسليمٍ وقلْ ولهاً === أراد عيشت الأحرار محتملِ
هو الشوقُ يكابدهُ ومطلعهُ === أراد الحبَّ فاغتالوه في المُقَلِ
وكمْ من تاجرٍ جاء وضاجعها === وكمْ قاستْ مرارة ذلك النذلِ؟!
ستبقى شعلة الآرام في دميَّ === ستبقى في ذُرى الأمجاد كالشُعلِ
فلا حُبي إليها صنعةً أبداً ==== ولكن جذوة التاريخ معتملِ
حفظها الله أبقها لنا مؤولاً === وأُماً تحنو في زلاتنا العُجلِ
ويبقى شامخ الأمجاد فارسها === وتبقى الشام في الوجدان كالمؤولِ
أنا من زلزلت أحلامه مدناً === أنا من أشقى في الساحات من بطلِ
****
ألمانيا في 20/10/1994م
القصيدة قديمة تركتها على حالها لئلا نلونها باللحظة الحالية وهي على البحر الذي أكتشفه الدكتور أحمد فوزي بعد أن عُرضت عليه قصيدتنا الأشكالية في الأوزان الشعرية( رسالة إلى الحلاج لم تُقرأْ بعدْ.واسماه المنبسط؟اسحق قومي وأنا أصر على تسميته الوافي القومي
ألمانيا
11/9/2008م]
عدل سابقا من قبل اسحق قومي في الأحد أغسطس 21, 2016 5:59 am عدل 3 مرات
من يقرأُ بها تنبأي عن مصيرها قبل أن تحدث
أضفتُ هذا التعليق الموجز جداً ...لك أن تقرأ في القصيدة بالإضافة إلى جوانبها الأخرى. تلك النفحات التي أتنبأُ بها عن مصير الجزيرة.
مع مودتي
اسحق
مع مودتي
اسحق
أما في اليوم التالي لكتابة قصيدتي( فأنت نوحٌ فاعبرها بلا وجل)..ماذا :تبُ؟!
[color=red]
وفي اليوم الثاني وجدتُ نفسي أتابع القصيدة ولكن على قافية أخرى.ولي أن أسجل بأن القصيدة هي مجموعة إرهاصات فكرية .
هل الأشواق قدْ باح الهوى ذهب وهل تسقي لي الأحلام آمالي؟
وخذني أعبرُ الخابور (خيمتهُ) (وتل التمر) مفتونٌ بذي حالِ
وفي (ديريك) كمْ كانت منعمةً؟ وفي (رميلان) أشقتني بأطلالِ
وفي (القامشلي) أحلامٌ متيمةٌ إلى(مانوك) والجسر، وعذالي
أتذكر يوم جاء (التاج) ياولهي (لمكتبة اللواء) أُهدي أعمالي؟!
شفاهاً حرى في (طابان) أذكرها (وللشدادة) العشاق أمثالي
وفي (مكسين) والأنسام مابرحت أَيا خابور ما أشقاها عمالي
(لتل هرمزٍ) خُذني أو دعها بساتينٌ إلى (مغلوجة) ترحالي
سبقنا الفجر مازلنا نعاقرها (بتل براك) (يا بغدونْ) مرسالي
(وللجراح) موسيقى تؤرقني وتأخذني مع الإصباح والخالِ
(وللحنةْ) بقاء الوشم في زمني ووعداً كان مرهوناً بتجوالي
وفي (غويرانْ) قبلتُ جدائلها وثغراً كالزبيب الأصفر الخالِ
وراحت تنشدُ لقيا تسابقها مواعيدٌ مع الأيام تحــلالي
وللري غزالاً بات يؤنسها صدى الأصوات يا روعاً بشلالِ
حبستُ خافقي الولهان أحسدها لفخذين ، لنهدين، وسروالِ
تنضدتْ حيث تموز سيحرقها وللكشح مع الأمواج أثقالِ
فغطتْ حين أدركتُ ذوائبها وصاحت آهِ ملعونٌ وخلخالي
فقلتُ: قبلة من خدك أبداً وثغرك هذا مفتاحي وأوصالي
أراد الله أن يُغري خلاقهُ فأوجدها جمالاً يحنو جمّالِ
فودعْ تلك أوهامٌ لنا عبرتْ ودع صهباؤك المجنون في الحالِ
فكلُّ مزنةٍ لا تسقي مربعنا فلا جاءت مع أحلام عُذالي
وكمْ من دورةٍ في العمر تعقبنا؟ وكمْ من بلدةٍ ضاعت بزلزالِ؟
وكمْ من شاعرٍ صناجةٍ حُرقتْ مواسمهُ وعاش غيره عالِ؟
فكلُّ شيء في الأرض لباطلة معانيهِ إذا الموت ، كمحتا لِ
رأيتُ الناس أقواماً مذاهبها كما يحلو لها القول ولي قالي
***
ألمانيا:شتاتلون.في 20/10/1994م
هامش:لابدَّ من التعريف ببعض الكلمات وأسماء الأماكن التي ذكرناها.
1=أبا إياد: هو الأخ والصديق الأستاذ حسين العساف.2=البستان: مقصف ومطعم في الحسكة كنا نختلف إليه 3=مشبكاً: في الشتاء كنا نذهب للسوق لعند صانع المشبك ونأكل هناك.4=النعناع.كنا غالباً ما نشتري نعناع أخضر ونحن في الطريق إلى بيتينا.5= جميلو: هي قريتي ومسقط رأسي ورأس الصديق والأخ حسين.6=حمدان: المقصود بها قريتهم التي كان اسمها المرات وسماها والده حمدان على اسمه.
7=للجبل: المقصود به جبل عبد العزيز.واسمه القديم ميسيليم(وسمي أيضاً كوزانيتس في العهود اليونانية والرومانية).ويقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الحسكة.ويبعد عنها حوالي ب20كم.
8=شعلة الآرام.رمز سوريا الحبيبة.9= حافظ هو الرئيس حافظ الأسد.10=الخيمة. مقصف في بلدة تل التمر على الخابور.11=تل التمر: بلدة آشورية تقع على الخابور وفي منتصف الطريق بين رأس العين والحسكة.بُنيت من قبل الآشوريين القادمين من العراق في عام 1933م.12=ديريك: هو الاسم القديم للمالكية التي تقع في الشمال الشرقي من سوريا وأهلها جلهم من الآزخينيين السريان حتى عام 2000م .وقد تغير اسمها من ديريك إلى المالكية في بدء عام 1962م.عشتُ بها عاماً كاملاً عندما درستُ بها في ثانويتي(يوسف العظمة والطليعة)عام 1976و1977م..13=رميلان: بلدة نشأة خلال استخراج البترول تقع إلى الشرق من قبور البيض .14=القامشلي: من أمهات مدن الجزيرة بناها في نهاية السنة الثامنة عشر من هذا القرن السريان والأرمن.وفي عام 1922م وضع الفرنسيون مخططاً للمدينة وقد مرها القائد الفرنسي ورئيس الجمهورية الفرنسية ديكول.والقامشلي كلمة تركية تعني قصب الزل.15=مانوك: المقصود بها طاحونة الأرمني مانوك.وهي من أكبر الطواحين التي بُنيت في القامشلي والجزيرة بعد الطواحين الصغيرة.16=التاج: المقصود به تاج العروس للزبيدي. حيث ذهبنا إلى القامشلي من أجل توفير نسخة لي بعد أن كان الأخ حسين قد اشترى نسخة من مكتبة الحرية بالحسكة.نفذت الكمية واحتجت أن نذهب للقامشلي.إلى مكتبة اللواء لصاحبها حنا مديواية أبو نضال.
17=طابان: قرية على الخابور تقع جنوب الحسكة وجنوب قرية الميلبية وهي لبيت المسلط كانت قديماً أكاديمية(جامعة) سريانية.وحتى الأمس كنا نتندر ونقول للكسول أنت متخرج من كلية طابان.18=الشدادي: بلدة على الخابور إلى الشرق من ال47.تبعد عن الحسكة حوالي 53كم.19=مكسين: الاسم القديم الآرامي لمركدة الحالية. ومركدة قرية على الخابور .ومعروفة في شطر بيت للشاعر الأخطل(مادام في مكسين الزيت يُعتصر).وقد سميت بمركدة(لأن بها توفي خلق كثير من الشعب الأرمني الذي ساقوه القتلة على شكل قوافل إلى دير الزور أثناء المذبحة الكبرى في أحداث سفر بلك(1915)م20=لتل هرمز: قرية آشورية كبيرة وعظيمة البساتين والكروم وتقع على الضفة الجنوبية للخابور وتقع قبالة قرية أم غركان. تبعد عن الحسكة حوالي 21كم والقرية مبنية على تل عالٍ يعود إلى العهود السوبارية والآرامية والآشورية والكلدانية والرومانية والعربية،
21=مغلوجة: قرية في لحف جبل عبد العزيز:يُقال كانت مأهولة من قبل الغساسنة(القصوارنة) حالياً وكانت تحتوي على أسواق.22= تل براك: قرية وتل في منتصف الطريق بين الحسكة والقامشلي.يعود إلى أقدم العصور الآشورية.وهي للأرمن منذ العشرينات من القرن العشرين 23= الجراح: المقصود به نهر الجراح الذي يمر في قبور البيض وقرية خربة السوقية.
24=الحنة: قرية تقع إلى الشرق الشمالي من ال47 كنت قد علمت بها للمرحلة الابتدائية.
25=غويران: حي من أحياء الحسكة.به تل صغير مبني عليه أنتيل يعود هذا التل إلى العصور القديمة.يُظن أنه مدينة كانت تقابل مدينة نهرين.26= الري: قناة الري القادمة من قرية تل مغاص الآشورية.ويمر في حي الناصرة.
[/color]هل الأشواق قدْ باح الهوى ذهب وهل تسقي لي الأحلام آمالي؟
وخذني أعبرُ الخابور (خيمتهُ) (وتل التمر) مفتونٌ بذي حالِ
وفي (ديريك) كمْ كانت منعمةً؟ وفي (رميلان) أشقتني بأطلالِ
وفي (القامشلي) أحلامٌ متيمةٌ إلى(مانوك) والجسر، وعذالي
أتذكر يوم جاء (التاج) ياولهي (لمكتبة اللواء) أُهدي أعمالي؟!
شفاهاً حرى في (طابان) أذكرها (وللشدادة) العشاق أمثالي
وفي (مكسين) والأنسام مابرحت أَيا خابور ما أشقاها عمالي
(لتل هرمزٍ) خُذني أو دعها بساتينٌ إلى (مغلوجة) ترحالي
سبقنا الفجر مازلنا نعاقرها (بتل براك) (يا بغدونْ) مرسالي
(وللجراح) موسيقى تؤرقني وتأخذني مع الإصباح والخالِ
(وللحنةْ) بقاء الوشم في زمني ووعداً كان مرهوناً بتجوالي
وفي (غويرانْ) قبلتُ جدائلها وثغراً كالزبيب الأصفر الخالِ
وراحت تنشدُ لقيا تسابقها مواعيدٌ مع الأيام تحــلالي
وللري غزالاً بات يؤنسها صدى الأصوات يا روعاً بشلالِ
حبستُ خافقي الولهان أحسدها لفخذين ، لنهدين، وسروالِ
تنضدتْ حيث تموز سيحرقها وللكشح مع الأمواج أثقالِ
فغطتْ حين أدركتُ ذوائبها وصاحت آهِ ملعونٌ وخلخالي
فقلتُ: قبلة من خدك أبداً وثغرك هذا مفتاحي وأوصالي
أراد الله أن يُغري خلاقهُ فأوجدها جمالاً يحنو جمّالِ
فودعْ تلك أوهامٌ لنا عبرتْ ودع صهباؤك المجنون في الحالِ
فكلُّ مزنةٍ لا تسقي مربعنا فلا جاءت مع أحلام عُذالي
وكمْ من دورةٍ في العمر تعقبنا؟ وكمْ من بلدةٍ ضاعت بزلزالِ؟
وكمْ من شاعرٍ صناجةٍ حُرقتْ مواسمهُ وعاش غيره عالِ؟
فكلُّ شيء في الأرض لباطلة معانيهِ إذا الموت ، كمحتا لِ
رأيتُ الناس أقواماً مذاهبها كما يحلو لها القول ولي قالي
***
ألمانيا:شتاتلون.في 20/10/1994م
هامش:لابدَّ من التعريف ببعض الكلمات وأسماء الأماكن التي ذكرناها.
1=أبا إياد: هو الأخ والصديق الأستاذ حسين العساف.2=البستان: مقصف ومطعم في الحسكة كنا نختلف إليه 3=مشبكاً: في الشتاء كنا نذهب للسوق لعند صانع المشبك ونأكل هناك.4=النعناع.كنا غالباً ما نشتري نعناع أخضر ونحن في الطريق إلى بيتينا.5= جميلو: هي قريتي ومسقط رأسي ورأس الصديق والأخ حسين.6=حمدان: المقصود بها قريتهم التي كان اسمها المرات وسماها والده حمدان على اسمه.
7=للجبل: المقصود به جبل عبد العزيز.واسمه القديم ميسيليم(وسمي أيضاً كوزانيتس في العهود اليونانية والرومانية).ويقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الحسكة.ويبعد عنها حوالي ب20كم.
8=شعلة الآرام.رمز سوريا الحبيبة.9= حافظ هو الرئيس حافظ الأسد.10=الخيمة. مقصف في بلدة تل التمر على الخابور.11=تل التمر: بلدة آشورية تقع على الخابور وفي منتصف الطريق بين رأس العين والحسكة.بُنيت من قبل الآشوريين القادمين من العراق في عام 1933م.12=ديريك: هو الاسم القديم للمالكية التي تقع في الشمال الشرقي من سوريا وأهلها جلهم من الآزخينيين السريان حتى عام 2000م .وقد تغير اسمها من ديريك إلى المالكية في بدء عام 1962م.عشتُ بها عاماً كاملاً عندما درستُ بها في ثانويتي(يوسف العظمة والطليعة)عام 1976و1977م..13=رميلان: بلدة نشأة خلال استخراج البترول تقع إلى الشرق من قبور البيض .14=القامشلي: من أمهات مدن الجزيرة بناها في نهاية السنة الثامنة عشر من هذا القرن السريان والأرمن.وفي عام 1922م وضع الفرنسيون مخططاً للمدينة وقد مرها القائد الفرنسي ورئيس الجمهورية الفرنسية ديكول.والقامشلي كلمة تركية تعني قصب الزل.15=مانوك: المقصود بها طاحونة الأرمني مانوك.وهي من أكبر الطواحين التي بُنيت في القامشلي والجزيرة بعد الطواحين الصغيرة.16=التاج: المقصود به تاج العروس للزبيدي. حيث ذهبنا إلى القامشلي من أجل توفير نسخة لي بعد أن كان الأخ حسين قد اشترى نسخة من مكتبة الحرية بالحسكة.نفذت الكمية واحتجت أن نذهب للقامشلي.إلى مكتبة اللواء لصاحبها حنا مديواية أبو نضال.
17=طابان: قرية على الخابور تقع جنوب الحسكة وجنوب قرية الميلبية وهي لبيت المسلط كانت قديماً أكاديمية(جامعة) سريانية.وحتى الأمس كنا نتندر ونقول للكسول أنت متخرج من كلية طابان.18=الشدادي: بلدة على الخابور إلى الشرق من ال47.تبعد عن الحسكة حوالي 53كم.19=مكسين: الاسم القديم الآرامي لمركدة الحالية. ومركدة قرية على الخابور .ومعروفة في شطر بيت للشاعر الأخطل(مادام في مكسين الزيت يُعتصر).وقد سميت بمركدة(لأن بها توفي خلق كثير من الشعب الأرمني الذي ساقوه القتلة على شكل قوافل إلى دير الزور أثناء المذبحة الكبرى في أحداث سفر بلك(1915)م20=لتل هرمز: قرية آشورية كبيرة وعظيمة البساتين والكروم وتقع على الضفة الجنوبية للخابور وتقع قبالة قرية أم غركان. تبعد عن الحسكة حوالي 21كم والقرية مبنية على تل عالٍ يعود إلى العهود السوبارية والآرامية والآشورية والكلدانية والرومانية والعربية،
21=مغلوجة: قرية في لحف جبل عبد العزيز:يُقال كانت مأهولة من قبل الغساسنة(القصوارنة) حالياً وكانت تحتوي على أسواق.22= تل براك: قرية وتل في منتصف الطريق بين الحسكة والقامشلي.يعود إلى أقدم العصور الآشورية.وهي للأرمن منذ العشرينات من القرن العشرين 23= الجراح: المقصود به نهر الجراح الذي يمر في قبور البيض وقرية خربة السوقية.
24=الحنة: قرية تقع إلى الشرق الشمالي من ال47 كنت قد علمت بها للمرحلة الابتدائية.
25=غويران: حي من أحياء الحسكة.به تل صغير مبني عليه أنتيل يعود هذا التل إلى العصور القديمة.يُظن أنه مدينة كانت تقابل مدينة نهرين.26= الري: قناة الري القادمة من قرية تل مغاص الآشورية.ويمر في حي الناصرة.
مواضيع مماثلة
» قرأْ رد الأستاذ الباحث حسين حمدان العسّاف على مقالة للدكتور فيصل القاسم.عن طرق بريد الأساتذ حسين لنا
» تعالوا معي نرحب بأخي وصديقي الأستاذ الباحث حسين حمدان العسّاف
» رسالة إلى الأستاذ حسين العسّاف في رده على بطاقة معايدة...بقلم الياس قومي...ورد الأستاذ حسين الرائع
» قصيدة وأنتَ الوجود وأنت الفصول....اسحق قومي
» أهلاً بك يافارس اللون والكلمة....ابن أخي حمدان حسن العسّاف.
» تعالوا معي نرحب بأخي وصديقي الأستاذ الباحث حسين حمدان العسّاف
» رسالة إلى الأستاذ حسين العسّاف في رده على بطاقة معايدة...بقلم الياس قومي...ورد الأستاذ حسين الرائع
» قصيدة وأنتَ الوجود وأنت الفصول....اسحق قومي
» أهلاً بك يافارس اللون والكلمة....ابن أخي حمدان حسن العسّاف.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى