عشتار الفصول:1011 رسومات على جدران الأماني المؤجلة
صفحة 1 من اصل 1
عشتار الفصول:1011 رسومات على جدران الأماني المؤجلة
عشتار الفصول:1011
رسومات على جدران الأماني المؤجلة.
اسحق قومي
ألمانيا:13/7/2014م
حملها في دمه ِ، لم تصدق حين التقت به ِ،كتب لها، بدأت تدرك أنهُ يعيش من خلالها، عشقتهُ حتى أنها لم تعد تقدر لتمضي نهارها بدون همسه، يعشقُ روحها كل شيء ٍ بها يريدها كما ليكتب معها قصيدته الخالدة ذات يوم،يشربُ كأسها فلا يرتوي يظنها سراباً لكنه سرعان ما يتلمسها في حسه وفي روحه ووجدانه، هي طفلة ٌ بريئة ٌ رغم أنها عاصرت السنين،قال لها هو في سكرة ٍ أراكِ طفلة لم تتجاوز الثانية عشر من عمرها. هكذا وجهك ... يحتضنها واقعاً وخيالاً ، يعبر إلى واحاتها فتخضر في بساتينها الأزهار وتورق الكمثرى ناضجة ،البارحة كانت نائمة ، متعبة، لكنه أيقظها ، حاولت أن تتذكره في الخيال، وتستدعيه بجانبها لازالت تنتظره على عجل همست في نفسها لماذا؟!!! وبقي هذا السؤال يراودها؟!!!!
أما هو فلم ينم الليل كله، كان يفكر بها لعلها أمسكت بأطراف شوقه وروحه وضمتهُ واعتصرتهُ خمراً أبدياً، من يهدهد لها بقايا الروح غير شاعر بعيد؟!!!
أخطأتْ أختها الكبرى حين لم توقظها على بساتين وكروم زرعها عبر الكلمات.وحين أرادت أن توصل الرسالة لم تعترف لها بكلّ شيء سوى قولها كان رائعاً...أرادت أن تكتب له لكنها تلعثمت وكأنها تتحدث لأول مرة ٍ مع فارس ٍ وشاعر ٍ لقد نسيتْ وأخطأت في اليوم والتاريخ، فمحت كل شيء الصور والفتنة والجمال ، وعدها أن يكتب عنها المزيد،كلّ يوم يهمس لها قائلاً: أنت أنشودتي ومعزوفتي وأميرتي والقصيدة الباقية.
......
عشتار الفصول:1010
قمر يضيء بداخلي
.. إلى الأخ الحبيب والصديق الوفي الشـاعر الكبير إسحق قومي
هذه القصــيدة
عربـون صدق وإخلاص ووفــاء في المحبة والإخــاء
ورمـــزا على مـا أكنه له من الحب العميق
قمـر يضــيءُ بــداخلي فَتُضِـيءُ كُلُّ مَــداخلي
ويبث حــولي ضـاحكـا دررَ الجـمـالِ الفـاضلِ
ويُطَوِّقُ القــلبَ الصـغير بنــــوره المتـفـائل
بـدمي رؤاه ســـوابحٌ وَلْهَــى بشِعْــري الآمل
تـــزهو إذا ما أنـشدت غــضَّ القصــيدِ بلابلي
وتـذوبُ في تِـــطْرَابهـا كـــالرمل عند الساحل
وحمـــائمُ التحنــان في أفــق الحيـاة رواحلـي
قمري أبــوهـا كلمــا أبــدعتُ جـاءَ بنـائلي
فعــليه من آي الوقــار جـــلالُ عِــزٍّ مـاثل
للــروح يكــتبُ شعره فينـــيرُ دربَ فضـائلي
****
قَمَـرُ الدُّنــا إِسْــحَاقُ لبزوغـــه نشتـــاقُ
لهفـــي على أشعــاره تسمــو بها الأشـــواقُ
يحـلو لــدي لقـــاؤه فلقـــــاؤه تِــرياقُ
بنشيده في غـــــدوة أو روحـة ننســــاق
نمشــي وفي وجــداننا لغِنَـــــــائِهِ أذواقُ
سِـحْـــرٌ على أنغـامه تُــسبى بــه الأحـداقُ
فإذا رأيتَ عطـــــاءه أو حــاصرتكـ عِتَــاقُ
قلتَ : اسمـــعوا يا إخوتي كَــرَمُ الرجـال خَـلاَقُ
إن تسـعــدوا بعــطائه فلأنـــــهُ إســحاق
بحـرٌ جمــــيعُ جهـاته بالمكـــرُمَـاتِ دِهَـاقُ
بقلـم : الشـاعر أحمو محمد الأحمدي
14/07/2009م
عشتار الفصول:1009
شاعر وقصيدة
اسحق قومي
ألمانيا.12/7/2014م.
بعثرتْ له حقائبه جميعها، لم يعد قادراً على أن يقرأَ الماضي ولا الحاضر، النعاس يلف جفونه، ويسكرُ مع أطياف أحلامه كطفل ينتظر أمه بعد غياب.
أسكرته حين نظر إلى ركبتيها المرمر ، تأبط عقلهُ قائلاً اهدأ أيها المتوهج بنارها،اللثم لغة الجسد المشتعل لكَ أن ْ تُناغي صدرها حين تضع رأسك عليه وهناك بح له بأسرار السنين وأحلامك التي كتبتها تباعاً.
سجينة الحلم هي، ترحلُ مع أحلامها كالعصافير في البراري الواسعة، لا تعرفُ الموانىء التي أوحت لها بالعبور إلى الجهة الثانية من الأرض، كل ما في يديها بقايا رسائل تعبر أنفاسها فتحيلها إلى سكرى بخمر السنين.
قلْ لها أيها الشاعرُ أينَ قصيدتك وأينَ أبياتها؟
أين المساءات تعمدك وهجاً على أطراف أناملها وتجهشُ بك الروح؟!!!!!
منْ أنتِ أيتها المسافرة إلى كواكب الحلم؟!!
منْ أنت أيتها المنغرسة كالشهقة في رئتيَّ؟
علك ِ تتذكرين أخر الحلم وأول الأناشيد والبوح!!!!
علك تتذكرين شاعراً بامتداد البلاد يقرأُ عليك آياته....
علك تقولين له عمتَ صباحا ويقول لك
لو أنك تبقين في مساحة المستحيل سنلتقي.
الشاعر
***
الفاصل الثاني
مبعثرة ٌ هي الرّوحُ على شطآن شفتيكِ
من يضمها بين ذراعيه ويكتبُ قصيدتها غيركَ أيها المتمرد من الشمال؟
من يُناجيها وقد بعُدَ المكان واستظهر الباقي من مواويلها؟
كأنها في الروح تنسجُ عشها الأزلي تلك التي نامت قبل الفجر واستيقظت بعد أن رحلت السنين.
لا تتأخر أيها الفجر ولا تلفها قبل أن أرشف من خدود الأزهار ندىً ورحيقاً.
وقبل أن ألمس بأطراف أناملي وهجها .
وعواصفي التي خبأتها هدية ً ،ستبقى تنشد أن تتفجر من بواباتها ألقاً وحناناً.
عاتبيني لو من السكرِ عتابا.
وارحلي في همسة الفجر شرابا.
فتعالي رحلة العمر ستغدو....
سرابا.
هل تحسينَ بوهج ٍ في الضلوع ِ
والشفاه شوقها يُحي ِّ ، الغيابا؟!!!
***
جنون آخر الفجر
لباقي الهمس المشتعل أكتبُ وأنا مسكرُ والحلم تابع مهمته بعدما نمت ُحيثُ كنتُ معها في غرفة دافئة في ليل شتوي وكان المكان في جزيرة بعيدة ،وآه لو لم أستيقظ ....هناك شربتْ وهي تقول لي اكتبْ.. واسقها من خمورك أيها الفارس الشاعر
تعال أسمعني أشتاق نبرة صوتك ...ألهمني من وحيك... لأنصهر فيك أنشودة وأغنية وعذابا. تعال .
اسحق قومي.
ألمانيا. 13/7/2014م
عشتار الفصول:1008
مرةً أوقفتُ الأزمنة فتوجتني شفيعاً للآلهة حينَ عشقتُ الفقراء والمهزومين والمشسردين..
اسحق قومي
ألمانيا.13/7/2014م
سوريا هذا الوطن الذي يحترق بمواسم الغبار وحرائق التتار سيبقى عصياً على كل الطامعين وسيبقى إنسانه رغم الموت والقتل والألم يرسم أبجدية المحبة والإبداع ، سوريا كطائر الفينيق من رمادها ستنبت شجراً ، ستولد من رحم موتها ، ستبقى للجميع موئلاً وحضناً دافئاً...جميع من عليها متحرك أما ما يمرها استثناء ، تحيا سوريا وحدة موحدة لجميع أبنائها المخلصين ...اسحق قومي
13/7/2013م
ملحوظة للأصدقاء والصديقات. الرجاء عدم كتابة تعليقات فيها من القدح لأي شخصية كانت ،على صفحتنا مع الرجاء نؤكد على أننا لسنا مع هذا ولا ذاك ـ نحن مستقلون ـ ورأينا مستقل وعليك أن تحترم رأي كما عليّ أن أحترم رأيكَ رأيك ِ ، يكفي وطننا ما فيه وأهلنا ما أصابهم ونقدر غيرة وانفعالات بعضنا لكن علينا ألا نزيد الطين بلة كما تقول العرب...
وجميعكم أخوة وأخوات لنا. نحن نطرح الأمور والأسئلة في شكلها العام ..مع مودتنا وتقديرنا لجميعكم.
مقال : في الفلسفة - الأستاذة : عبدالكريم فضيلة / الجزائر
/ العقل العربي ... و غياب نسق فكري ممنهج
الأستاذ و الباحث إسحق قومي أبدأ من حيث أنهيت مقالك /تحديات أمام الفكر الشرق أوسطي ...حول الموضوعية في التفكير لدى المجتمعات العربية من فئة النخبة أو عامة الناس و إذا كان الخلل في الأولى فلا نتحدث عن الثانية و بالتالي من يقود من ؟
أحب أن أتناول الموضوع من وجهة فكرية و فلسفية أكثر لكي نقف على الخلل.
هل هناك تقارب في العقلانية الأمريكية و الفرنسية؟ و كيف نبني أرضية إتفاق
عقلانية بعيد عن الديماغوجيا و التفكير الفارغ من محتواه المعرفي الإنساني و نتعلم أن نخاطب غيرنا بكل عقلانية ؟متى ندرك فوضى الأنساق بيننا ؟ أم أن التفكير لدينا تعود عل اللا إنسجام فأصبح من الصعب عليه الانسجام مع ذاته و مع الغير ؟
بين العقلانية الفرنسية و العقلانية الأمريكية اختلاف في التصور لعلاقة الإنسان بعالم الأشياء و حركة الذهن إتجاه تلك الأشياء .ولكن النظرة العميقة تدل على تكامل الخطاب المعرفي في التداول المعرفي و الحضاري .
لكن هل توجد لدى العقل العربي صورة موضوعية ينظر من خلالها للعالم و الأشياء بمنهجية موضوعية يتفق حولها العقل العربي , رغم اختلاف الأنساق الفكرية و المعتقدات ؟
يقول الفيلسوف الأمريكي: pedro amaral
to know something is just like being something- /ويعني ذلك، حسب قوله، أن المعرفة هي المشاركة في الوجود.، وتعني المشاركة أسلوبا في الحياة ينسجم مع مبادئ الوجود الحقيقي. يتمثل فعل المعرفة، إذن، في قدرة العقل على أن يصبح كموضوعه، أو أن يكون مطابقا لموضوعه ومتماثلا معه، هذا مع العلم أن موضوع الفلسفة اليونانية هو الوجود بما هو موجود حسب تعبير أرسطو. ينسجم هذا التصور للمعرفة إلى حد ما مع نظرية المعرفة الأرسطية. وتتبلور المعرفة في نظر أرسطو من خلال تشكل صورة الشيء في العقل. فإذا كان العقل يدرك صور الأشياء، فإن تلك الصور تساهم بشكل أساسي في تشكل العقل. وهكذا يصبح العقل كموضوعه. ولذلك كان معيار الحقيقة في الفلسفة الأفلاطونية و الأرسطية على حد سواء هو معيار التطابق أو التماثل بين الفكرة والموضوع. وما قام به ديكارت هو أنه غير هذا التصور للمعرفة وكيفية تحققها رأسا على عقب: أفرغ العقل والعالم من الصور، وألقى بمبدأ التماثل جانبا وعوضه بعملية التمثل الذهني représentation؛ لم تعد المعرفة تتحقق من خلال تماثل العقل مع موضوعه، بل من خلال التمثل الذهني للموضوع بطريقة لا مكان فيها للتماثل الطبيعي. وإذا كانت غاية المعرفة في النظرية الأفلاطونية-الأرسطية هي تحقيق التماثل بين العقل والموضوع، فإن ديكارت انتقل بالمعرفة إلى مستوى أرقى من مستوى الإحاطة بالموضوع: لم يقف عند حدود تمثل الموضوع، بل جعل من التمثلات الذهنية نفسها موضوعا للتأمل العقلي، وبذلك دفع بعملية المعرفة إلى مستوى الميتا méta وهو التفكير في التفكير، وقادته تجربته الوجودية إلى اكتشاف بعد جوهري جديد من أبعاد الوجود الإنساني، ألا وهو الوعي ويقوم تصور ديكارت للوجود بصفة عامة على ثنائية الروح والجسد: هناك، من جهة، عالم داخلي ذو طبيعة روحية ومن خصائصه التفكير وعدم الامتداد في المكان، ويشمل الأفكار والمعتقدات والانطباعات الحسية وكل التجارب الذاتية؛ وهناك، من جهة أخرى، عالم خارجي ذو طبيعة مادية، وما يميزه هو الامتداد وانتفاء القدرة على التفكير، ويشمل الأجسام الطبيعية والقوى الفيزيائية. وينطبق مبدأ ثنائية الوجود على الإنسان نفسه، وتتجلى من خلال ازدواجية الروح والبدن. فميز ديكارت، إذن، بين الروح والجسد، ولكنه أقام بينهما علاقة، هي علاقة التفاعل المتبادل .
الملاحظ في هذا التناول أن العقل العربي مازال بعيدا بمسافات عن فكرة وجود مشروع ثقافي نقدمه لغيرنا , و نبعد فيه العشوانية و الإنية و الإنفعال الغير مجدي لحياة العقل العربي الذي يريد التفعيل و الوجود و الإستمرارية في هذا العالم , لأن ماهو قادم الأولوية فيه لمن يقدم للإنسانية معرفة أفضل تنسجم مع واقع أفضل هذا ما اعتقده , و إذا ظل الحال هكذا فلا مكان لنا بين الأنساق الفكرية التي تفرض نفسها على العالم من حولنا .و قدمت النموذج الأمريكي و الفرنسي بناءا على فرض النمط العقلي لكل منهما على الجميع ,لكن وفق أرضية يعود إليها و هي الفلسفة اليونانية دائما .
صورة Ishak Alkomi.
رسومات على جدران الأماني المؤجلة.
اسحق قومي
ألمانيا:13/7/2014م
حملها في دمه ِ، لم تصدق حين التقت به ِ،كتب لها، بدأت تدرك أنهُ يعيش من خلالها، عشقتهُ حتى أنها لم تعد تقدر لتمضي نهارها بدون همسه، يعشقُ روحها كل شيء ٍ بها يريدها كما ليكتب معها قصيدته الخالدة ذات يوم،يشربُ كأسها فلا يرتوي يظنها سراباً لكنه سرعان ما يتلمسها في حسه وفي روحه ووجدانه، هي طفلة ٌ بريئة ٌ رغم أنها عاصرت السنين،قال لها هو في سكرة ٍ أراكِ طفلة لم تتجاوز الثانية عشر من عمرها. هكذا وجهك ... يحتضنها واقعاً وخيالاً ، يعبر إلى واحاتها فتخضر في بساتينها الأزهار وتورق الكمثرى ناضجة ،البارحة كانت نائمة ، متعبة، لكنه أيقظها ، حاولت أن تتذكره في الخيال، وتستدعيه بجانبها لازالت تنتظره على عجل همست في نفسها لماذا؟!!! وبقي هذا السؤال يراودها؟!!!!
أما هو فلم ينم الليل كله، كان يفكر بها لعلها أمسكت بأطراف شوقه وروحه وضمتهُ واعتصرتهُ خمراً أبدياً، من يهدهد لها بقايا الروح غير شاعر بعيد؟!!!
أخطأتْ أختها الكبرى حين لم توقظها على بساتين وكروم زرعها عبر الكلمات.وحين أرادت أن توصل الرسالة لم تعترف لها بكلّ شيء سوى قولها كان رائعاً...أرادت أن تكتب له لكنها تلعثمت وكأنها تتحدث لأول مرة ٍ مع فارس ٍ وشاعر ٍ لقد نسيتْ وأخطأت في اليوم والتاريخ، فمحت كل شيء الصور والفتنة والجمال ، وعدها أن يكتب عنها المزيد،كلّ يوم يهمس لها قائلاً: أنت أنشودتي ومعزوفتي وأميرتي والقصيدة الباقية.
......
عشتار الفصول:1010
قمر يضيء بداخلي
.. إلى الأخ الحبيب والصديق الوفي الشـاعر الكبير إسحق قومي
هذه القصــيدة
عربـون صدق وإخلاص ووفــاء في المحبة والإخــاء
ورمـــزا على مـا أكنه له من الحب العميق
قمـر يضــيءُ بــداخلي فَتُضِـيءُ كُلُّ مَــداخلي
ويبث حــولي ضـاحكـا دررَ الجـمـالِ الفـاضلِ
ويُطَوِّقُ القــلبَ الصـغير بنــــوره المتـفـائل
بـدمي رؤاه ســـوابحٌ وَلْهَــى بشِعْــري الآمل
تـــزهو إذا ما أنـشدت غــضَّ القصــيدِ بلابلي
وتـذوبُ في تِـــطْرَابهـا كـــالرمل عند الساحل
وحمـــائمُ التحنــان في أفــق الحيـاة رواحلـي
قمري أبــوهـا كلمــا أبــدعتُ جـاءَ بنـائلي
فعــليه من آي الوقــار جـــلالُ عِــزٍّ مـاثل
للــروح يكــتبُ شعره فينـــيرُ دربَ فضـائلي
****
قَمَـرُ الدُّنــا إِسْــحَاقُ لبزوغـــه نشتـــاقُ
لهفـــي على أشعــاره تسمــو بها الأشـــواقُ
يحـلو لــدي لقـــاؤه فلقـــــاؤه تِــرياقُ
بنشيده في غـــــدوة أو روحـة ننســــاق
نمشــي وفي وجــداننا لغِنَـــــــائِهِ أذواقُ
سِـحْـــرٌ على أنغـامه تُــسبى بــه الأحـداقُ
فإذا رأيتَ عطـــــاءه أو حــاصرتكـ عِتَــاقُ
قلتَ : اسمـــعوا يا إخوتي كَــرَمُ الرجـال خَـلاَقُ
إن تسـعــدوا بعــطائه فلأنـــــهُ إســحاق
بحـرٌ جمــــيعُ جهـاته بالمكـــرُمَـاتِ دِهَـاقُ
بقلـم : الشـاعر أحمو محمد الأحمدي
14/07/2009م
عشتار الفصول:1009
شاعر وقصيدة
اسحق قومي
ألمانيا.12/7/2014م.
بعثرتْ له حقائبه جميعها، لم يعد قادراً على أن يقرأَ الماضي ولا الحاضر، النعاس يلف جفونه، ويسكرُ مع أطياف أحلامه كطفل ينتظر أمه بعد غياب.
أسكرته حين نظر إلى ركبتيها المرمر ، تأبط عقلهُ قائلاً اهدأ أيها المتوهج بنارها،اللثم لغة الجسد المشتعل لكَ أن ْ تُناغي صدرها حين تضع رأسك عليه وهناك بح له بأسرار السنين وأحلامك التي كتبتها تباعاً.
سجينة الحلم هي، ترحلُ مع أحلامها كالعصافير في البراري الواسعة، لا تعرفُ الموانىء التي أوحت لها بالعبور إلى الجهة الثانية من الأرض، كل ما في يديها بقايا رسائل تعبر أنفاسها فتحيلها إلى سكرى بخمر السنين.
قلْ لها أيها الشاعرُ أينَ قصيدتك وأينَ أبياتها؟
أين المساءات تعمدك وهجاً على أطراف أناملها وتجهشُ بك الروح؟!!!!!
منْ أنتِ أيتها المسافرة إلى كواكب الحلم؟!!
منْ أنت أيتها المنغرسة كالشهقة في رئتيَّ؟
علك ِ تتذكرين أخر الحلم وأول الأناشيد والبوح!!!!
علك تتذكرين شاعراً بامتداد البلاد يقرأُ عليك آياته....
علك تقولين له عمتَ صباحا ويقول لك
لو أنك تبقين في مساحة المستحيل سنلتقي.
الشاعر
***
الفاصل الثاني
مبعثرة ٌ هي الرّوحُ على شطآن شفتيكِ
من يضمها بين ذراعيه ويكتبُ قصيدتها غيركَ أيها المتمرد من الشمال؟
من يُناجيها وقد بعُدَ المكان واستظهر الباقي من مواويلها؟
كأنها في الروح تنسجُ عشها الأزلي تلك التي نامت قبل الفجر واستيقظت بعد أن رحلت السنين.
لا تتأخر أيها الفجر ولا تلفها قبل أن أرشف من خدود الأزهار ندىً ورحيقاً.
وقبل أن ألمس بأطراف أناملي وهجها .
وعواصفي التي خبأتها هدية ً ،ستبقى تنشد أن تتفجر من بواباتها ألقاً وحناناً.
عاتبيني لو من السكرِ عتابا.
وارحلي في همسة الفجر شرابا.
فتعالي رحلة العمر ستغدو....
سرابا.
هل تحسينَ بوهج ٍ في الضلوع ِ
والشفاه شوقها يُحي ِّ ، الغيابا؟!!!
***
جنون آخر الفجر
لباقي الهمس المشتعل أكتبُ وأنا مسكرُ والحلم تابع مهمته بعدما نمت ُحيثُ كنتُ معها في غرفة دافئة في ليل شتوي وكان المكان في جزيرة بعيدة ،وآه لو لم أستيقظ ....هناك شربتْ وهي تقول لي اكتبْ.. واسقها من خمورك أيها الفارس الشاعر
تعال أسمعني أشتاق نبرة صوتك ...ألهمني من وحيك... لأنصهر فيك أنشودة وأغنية وعذابا. تعال .
اسحق قومي.
ألمانيا. 13/7/2014م
عشتار الفصول:1008
مرةً أوقفتُ الأزمنة فتوجتني شفيعاً للآلهة حينَ عشقتُ الفقراء والمهزومين والمشسردين..
اسحق قومي
ألمانيا.13/7/2014م
سوريا هذا الوطن الذي يحترق بمواسم الغبار وحرائق التتار سيبقى عصياً على كل الطامعين وسيبقى إنسانه رغم الموت والقتل والألم يرسم أبجدية المحبة والإبداع ، سوريا كطائر الفينيق من رمادها ستنبت شجراً ، ستولد من رحم موتها ، ستبقى للجميع موئلاً وحضناً دافئاً...جميع من عليها متحرك أما ما يمرها استثناء ، تحيا سوريا وحدة موحدة لجميع أبنائها المخلصين ...اسحق قومي
13/7/2013م
ملحوظة للأصدقاء والصديقات. الرجاء عدم كتابة تعليقات فيها من القدح لأي شخصية كانت ،على صفحتنا مع الرجاء نؤكد على أننا لسنا مع هذا ولا ذاك ـ نحن مستقلون ـ ورأينا مستقل وعليك أن تحترم رأي كما عليّ أن أحترم رأيكَ رأيك ِ ، يكفي وطننا ما فيه وأهلنا ما أصابهم ونقدر غيرة وانفعالات بعضنا لكن علينا ألا نزيد الطين بلة كما تقول العرب...
وجميعكم أخوة وأخوات لنا. نحن نطرح الأمور والأسئلة في شكلها العام ..مع مودتنا وتقديرنا لجميعكم.
مقال : في الفلسفة - الأستاذة : عبدالكريم فضيلة / الجزائر
/ العقل العربي ... و غياب نسق فكري ممنهج
الأستاذ و الباحث إسحق قومي أبدأ من حيث أنهيت مقالك /تحديات أمام الفكر الشرق أوسطي ...حول الموضوعية في التفكير لدى المجتمعات العربية من فئة النخبة أو عامة الناس و إذا كان الخلل في الأولى فلا نتحدث عن الثانية و بالتالي من يقود من ؟
أحب أن أتناول الموضوع من وجهة فكرية و فلسفية أكثر لكي نقف على الخلل.
هل هناك تقارب في العقلانية الأمريكية و الفرنسية؟ و كيف نبني أرضية إتفاق
عقلانية بعيد عن الديماغوجيا و التفكير الفارغ من محتواه المعرفي الإنساني و نتعلم أن نخاطب غيرنا بكل عقلانية ؟متى ندرك فوضى الأنساق بيننا ؟ أم أن التفكير لدينا تعود عل اللا إنسجام فأصبح من الصعب عليه الانسجام مع ذاته و مع الغير ؟
بين العقلانية الفرنسية و العقلانية الأمريكية اختلاف في التصور لعلاقة الإنسان بعالم الأشياء و حركة الذهن إتجاه تلك الأشياء .ولكن النظرة العميقة تدل على تكامل الخطاب المعرفي في التداول المعرفي و الحضاري .
لكن هل توجد لدى العقل العربي صورة موضوعية ينظر من خلالها للعالم و الأشياء بمنهجية موضوعية يتفق حولها العقل العربي , رغم اختلاف الأنساق الفكرية و المعتقدات ؟
يقول الفيلسوف الأمريكي: pedro amaral
to know something is just like being something- /ويعني ذلك، حسب قوله، أن المعرفة هي المشاركة في الوجود.، وتعني المشاركة أسلوبا في الحياة ينسجم مع مبادئ الوجود الحقيقي. يتمثل فعل المعرفة، إذن، في قدرة العقل على أن يصبح كموضوعه، أو أن يكون مطابقا لموضوعه ومتماثلا معه، هذا مع العلم أن موضوع الفلسفة اليونانية هو الوجود بما هو موجود حسب تعبير أرسطو. ينسجم هذا التصور للمعرفة إلى حد ما مع نظرية المعرفة الأرسطية. وتتبلور المعرفة في نظر أرسطو من خلال تشكل صورة الشيء في العقل. فإذا كان العقل يدرك صور الأشياء، فإن تلك الصور تساهم بشكل أساسي في تشكل العقل. وهكذا يصبح العقل كموضوعه. ولذلك كان معيار الحقيقة في الفلسفة الأفلاطونية و الأرسطية على حد سواء هو معيار التطابق أو التماثل بين الفكرة والموضوع. وما قام به ديكارت هو أنه غير هذا التصور للمعرفة وكيفية تحققها رأسا على عقب: أفرغ العقل والعالم من الصور، وألقى بمبدأ التماثل جانبا وعوضه بعملية التمثل الذهني représentation؛ لم تعد المعرفة تتحقق من خلال تماثل العقل مع موضوعه، بل من خلال التمثل الذهني للموضوع بطريقة لا مكان فيها للتماثل الطبيعي. وإذا كانت غاية المعرفة في النظرية الأفلاطونية-الأرسطية هي تحقيق التماثل بين العقل والموضوع، فإن ديكارت انتقل بالمعرفة إلى مستوى أرقى من مستوى الإحاطة بالموضوع: لم يقف عند حدود تمثل الموضوع، بل جعل من التمثلات الذهنية نفسها موضوعا للتأمل العقلي، وبذلك دفع بعملية المعرفة إلى مستوى الميتا méta وهو التفكير في التفكير، وقادته تجربته الوجودية إلى اكتشاف بعد جوهري جديد من أبعاد الوجود الإنساني، ألا وهو الوعي ويقوم تصور ديكارت للوجود بصفة عامة على ثنائية الروح والجسد: هناك، من جهة، عالم داخلي ذو طبيعة روحية ومن خصائصه التفكير وعدم الامتداد في المكان، ويشمل الأفكار والمعتقدات والانطباعات الحسية وكل التجارب الذاتية؛ وهناك، من جهة أخرى، عالم خارجي ذو طبيعة مادية، وما يميزه هو الامتداد وانتفاء القدرة على التفكير، ويشمل الأجسام الطبيعية والقوى الفيزيائية. وينطبق مبدأ ثنائية الوجود على الإنسان نفسه، وتتجلى من خلال ازدواجية الروح والبدن. فميز ديكارت، إذن، بين الروح والجسد، ولكنه أقام بينهما علاقة، هي علاقة التفاعل المتبادل .
الملاحظ في هذا التناول أن العقل العربي مازال بعيدا بمسافات عن فكرة وجود مشروع ثقافي نقدمه لغيرنا , و نبعد فيه العشوانية و الإنية و الإنفعال الغير مجدي لحياة العقل العربي الذي يريد التفعيل و الوجود و الإستمرارية في هذا العالم , لأن ماهو قادم الأولوية فيه لمن يقدم للإنسانية معرفة أفضل تنسجم مع واقع أفضل هذا ما اعتقده , و إذا ظل الحال هكذا فلا مكان لنا بين الأنساق الفكرية التي تفرض نفسها على العالم من حولنا .و قدمت النموذج الأمريكي و الفرنسي بناءا على فرض النمط العقلي لكل منهما على الجميع ,لكن وفق أرضية يعود إليها و هي الفلسفة اليونانية دائما .
صورة Ishak Alkomi.
مواضيع مماثلة
» عشتار الفصول:987
» عشتار الفصول:1106
» عشتار الفصول:2381
» عشتار الفصول:عام 2014م
» عشتار الفصول:1006وما بعد
» عشتار الفصول:1106
» عشتار الفصول:2381
» عشتار الفصول:عام 2014م
» عشتار الفصول:1006وما بعد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى