الحوار الذي أجراه معي موقع القامشلي...
صفحة 1 من اصل 1
تابع للحوار في موقع القامشلي
تابع للحوار مع موقع القامشلي
yazid ashor مرحبا.الاخ والصديق الأستاذالقومي.. اسحاق كلنامن رحم الجزيره ولدنامن شوارعها ...خابورها..بيوتهاالرماديه..صفصافها..الزيزفون.. عصافيرالصباحات والناس الطيبين. علمتناالحب والاحب.الابتسام و النحيب والكتابه على الاوراق الرماديه والوجوه الكالحه.تعلمناالخطوه الاولى ،الضحكه الاولى،الدمعه الاولى،الانتصارالاول والانكسار.تعلمناالحياه.هناك من عانقته الحسكه الى الابدمثل عبدالاحدقومي وهناك من غادرها الى الابدصوب المنافي مثلك ومثلي . اتذكر طعم الحياه هناك....اوتعلم طعم الحياه هنا؟ بعضنا مات هنا وبعضنا هنا ينتظرالموت والحسكه هناك تنتظرالعائدين الاحياء منهم و الاموات ماالذي نريده من هذه الدنيا ما الذي فعلناه....ماذا نفعل الان....وماذا سنفعل قل لي يا صديقي لماذا كل هذا الخراب ..ما الذي فعلناه وماذا فعلت بنا الحياة هل للوجود طعم او لون او رائحه هل سيغفر لنا الخابور كل هذا الرحيل...هل ستغفر الحسكه نكران ابناءها ...ما الذي سنقوله حين نعود؟؟؟ هل سنموت وعيوننا مفتوحه اترانا شبعنا الحياة مثلما سنشبع الموت.. ماذا رايت وماذا ترى؟.. يزيد عاشور يسعدني الحديث اليك الأخ الحبيب يزيد عاشور أهلاً بك هنا في هذه الفسحة من الحوار ، أنتَ تأخذني إلى واحات ٍ تهيم بها الروح وتنسكب عبر أسئلة وجودية يعلوها صوت مزمار حزين لراع ٍ يرعى غيوم صيف ٍ ولكنها حُبلى بآهات الإنسان المعذب.لغتهُ نسجها من ليال ٍ ونهارات رحلت وبقيت في ذاكرته ورغم هجرته جسدياً فهو يستحظر تلك الفضاءات في تفاصيلها وألوانها وأفراحها وأحزانها،رسمت لنا لوحة تبدو زاهية حيناً وحزينة حيناً آخر،الطيبة والنوايا الخالصة لاتشفع لنا يا أخي يزيد دوماً . وعليه فإننا حلم ويقظة واقع وخيال محبة ومحبة ومحبة لكنني أتذكر قولاً لعنترة بن شداد الذي أعتقد أنه أوجد الديالكتيك قبل (الفيلسوف الألماني هيجل). حين قال:إذا بُليتَ بظالم كنْ ظالماً وإذا لقيتَ أخُ الجهالة فاجهل ِ....ولابد من أن نقول لايمكن أن تكون جميع فصول السنة ربيعاً. ولايكمن أن يوجد مجتمع ذو سحنة واحدة .... لكني دعني أتوقف عند موضوع وجودنا فهو محكوم بمنظومة كونية لم نكن نحن من أوجدها وعليه فنحن ضمن حركة وعليك أن تتفاعل معها وتؤدي فيها طقوساً بدافع أن تزرع الخير والحب والجمال وبهذا فأنت لست عارضاَ في الوجود ومن طعم تلك الحياة التي عشتها وعشناها ربما تختلف قليلاً في ممارستنا لها ولكن تبقى للطبيعة الواحدة والمجتمع الواحد وشائج تتفق في أغلب مقوماتها، الخابور ليس هو من أعطانا بل نحن من أعطيناه وأتمنى ألا نسرع بأحكامنا على هذا القول: لأنه لو لم يوجد الانسان العاقل الذي سمّا الموجودات لما كان للوجود من معنى ، الخابور أعطانا الكثير وهو كتاب أزلي ولكن نحن من يقرأُ فيه.(يقول الفيلسوف الفرنسي بوالو: يكفي لتغمد الخنجر في صدرك حتى ينتهي الكون برمته). هنا لابدّ من أن الذات حين تستهلك العالم معرفياً يُصبح للموضوع قيمة في تأثيره.أما الخراب فهو من الضرورات لأن هناك من ولدوا وفي أعماقهم تهشيم كل ما يوجد من حولهم وهؤلاء أيضاً نتاج تربية لا يُصلحها إلا المستحيل، الخابور سيغفر لنا حين يعلم أننا بقينا أوفياء للماء الذي شربنا منهُ. لن أطيل عليك رأيتُ بعد هذه الرحلة الكثير الكثير بعضه غرني فظننته الحقيقة وكان سراباً وبعضه عايشته فأخذني إلى واحاته ومحاريبه فصليت بها وكل أملي وهدفي أن أزرع الحب والأمل للأجيال المقبلة، الحياة لاتُقاس بمدتها ولا في معاناتها بل تُقاس بأنك تتعلم منها كيف توجز الطريق وقد تجبرك الطبيعة بجبالها أن تفتش عن الدروب الآمنة.التأقلم مع الواقع والمهاجر من الضرورة بمكان،ونحن أمام تيارات مختلفة وما الأفكار الناجحة إلا تلك الأفكار المفيدة كما تقول البراكماتية الأمريكية. وقال الشاعر(( إذا هبتْ عليكَ الرياحُ فأغتنمها/// فالخافقاتُ لها سكونُ وإذا ولدتْ شاتكَ فاحتلبها/// لأنكَ لاتدري الفصيل لمن يكونُ. وحفظتُ بيتاً في الغناء يقول: جنا بمجالس عرب والناس يحبونا/// ولمن دوهرنا الوكتْ صاروا يكرهونا. ويقول المتنبي: إذا غامرت َ في شرف ٍ مروم ٍ///فلا تقنع بما دونَ النجوم ِ فطعمُ الموت في أمرٍ ح**ر ٍ/// كطعم الموت في أمر ٍ عظيمِ. واسحق قومي يقول :ما أقسى الحياة عندما تكون خالية من الأعمال العظيمة. ولك هذه القصيدة علها تُجيب عن بعض مما يدور في فكرك. الأســفار الغنية للشاعر اسحق قومي يا صنوف الدهر مهلاً من همومِ، كيف يبقى المرء في العمر قويا؟ قدْ رأيتُ العمر يمضي في سراعٍ لن تُزاد البهجة العصماء ريّا واستعنْ بالصبر في كلِّ الأمورِ فالحياة في صراعٍ أبديَّ وأبكر الصبح كغريدٍ يُناجي واقتحم ليل المشقات العتيا لاتقلْ جهدي يضيع كغبارٍ كلُّ جهدٍ من يديكَ سرمديا يصنع الأبطال في الساح عناداً وكؤوس المجد لن تُسقي شقيا كشموخ الطود كن دوماً محلاً حلمك الصبر فما العقل الحميَّ واتخذ من مجلس الأصحاب عوناً سرهم يُضفي سناءً شـاعريا عامل الأصحاب إن كنت قديراً بذكاءٍ واستقامة ورويَّ قدس الوحدة فصمت في الليالي خير ما تقضي الليالي في الرديَ وتزود بالعلوم فالعلوم مثل ميناءٍ لأسفارٍ غنيَّ واسكن القوم ففي السُكنى سياجٌ لاتصدعهُ الأعاصير القويــا دربِّ النفس واصرف طاقتيها في فنون العلم فالنفس عصيّا **** اسحق قومي سوريا الحسكة.22/10/1986م. أهلاً بك أسعدت لوجودك اسحق قومي في الصورة المرفقة يزيد عاشور وعبد الأحد (600x421).jpg [ 55.44 KiB | شوهد 534 مرات ] التوقيع ليَّ مملكةٌ واسعة الأرجاءِ أسميتها الحبّ والنهار سيجمع البشر/ اسحق قومي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اسحق قومي مشاركات: 105 | 2010 03 30, 13:48 hawas-a (اقتباس) : الأخت : ياسمين كنت أتمنى عليك ألا يكون سؤالك أو تساؤلك تهكمياً بالطريقة التي وردت .... مع ذلك مَن يحلق عالياً ، من البديهي أن ُتسمع أصوات خفقات جناحيه وهو يشق طريقه نحو القمة ، بثقة وجدارة .. ودأب وجهد ... و مِن حق مَن يمتطي صهوة أي وسيلة يصل فيها القمر أن يعلن بأنه هنا فوق القمر ، مثله مثل الذين ثبتوا عشرات الرايات في سفوحه ... الأخ والصديق : اسحق قومي لك المجد ولنا الفخر والإعتزاز فيما أنت عليه وفيه من إبداع وتألق وشموخ . الأخ والصديق حواس الأحمد مرحى لكَ معروف أن هناك ضريبة يدفعها الكاتب أو الشاعر . لكن يوجد بديهيات في أيِّ حوار كان هذا إذا كان حواراً حضارياً ويقوم على أسس تتحلى بأخلاق المحاور نفسه.وقال الشاعر: إنما الأمم أخلاق مابقيتْ............................................?!!! مودتي لك اسحق قومي وكي تعرف التي أسمت نفسها بالياسمين .فهذا شاعر مغربي اسمه ( أحمو محمد الأحمدي) له عدة جوائز في الشعر ماذا وكيف يتناول أشعار اسحق قومي ياسيدة الياسمين. جولة روحية وجلسة أدبية على ضفاف قصيدة( رسالة إلى الحلاج لمْ تُقرأْ بعد) لصاحبها الشاعر اسحق قومي أحمو محمد الأحمدي الحوار المتمدن - العدد: 2370 - 2008 / 8 / 11 المحور: الادب والفن راسلوا الكاتب-ة مباشرة حول الموضوع جــولة روحــية وجلــسة أدبية على ضفـــاف قصيدة " رسالة إلى الحلاج لم تقرأ بعد " لصاحبهــا الشاعر الحبيب إسحق قومــــي من طرف أحمو محمد الأحمدي اليوم في 5:22 am أسرار قصيدة"رسالــة إلى إلى الحــلاج لم تقرأ بـــعد " لصاحبها الشاعر الكبير الأديب الحبيب إسحق قــــــومــي -توطئة : إن أول مـا يجب على الدارس لقصيدة إسحاق قومي "رسـالة إلى الحلاج لم تقرأ بعد" هو الوقوف وقـــفة تأمل وتأن عند العنوان الـذي يحتاج إلى أكثر من ذلكـ باعتباره المفتاح والباب الرئيسي للـعبور إلى أعمــــاق النــص حيث روحُ الحلاج تَسْبَحُ وتُسَبح .. تَسبح في بحر من الدلالات الصوفية الرقيقة الــكريمة .. وتُسبح بحمد خالقهــا وبارئها كمــا كانت تفـعل في حياة جسدهـــا من خـلال قلب شاعرنا إسحق قومي الذي يفــــيض محبة وإجلالا لله عز وجل ولعامة خلقــه تعالى . هذا وقد اخترت هذه القصيدة لدراستها لسببين رئيسين همـا : الأول : الشوق إلى معرفة ما بداخلها باعـتبارها رسالة إلى كبير المتصوفة المشهور الذي أعدم بعد أن صدر عنه كلام مبهم في ذات الإله يخول لمن سمعه أن يصنفه في قائمة الزنادقة الملحدين والله أعلم . والثاني : التوق إلى إبراز مـا تفيض به القصيدة من الصور الشعرية الروحية الرقيقة الممتزجـة برقة قلب الشاعر وطهــارته . وثمة سبب ثالثلم أذكره مع السببين السالفين لعظمته ولوجوب تفرده وهو محبتي الكبيرة لشخصية الشاعر إسحق قومي الــذي تعرفت عليه من خلال مــاينثره من جميل الإبداع على صفحات المنتديات الأدبـــية الكبرى عبر النت . فإليه وإلى أفراد عائلته أهدي هذه الدراسة المتواضعة التي أتمـنى أن تنال إعجابهم رغم عجزها عن الإلمام بكل مـا تختزنه القصيدة من رائع الصور وبـــــالغ الأدب وجمـيل الآيات الشـعرية العطرة . كلمـــات قبل الكَلِـم ككل الدارسيــن والباحثين والنقاد في مجال الأدب ، يجدر بي – ولابد – أن أذْكُر وأذَكرَ بأهم النقط الأساسية التي اتخذتهــا كمــجـال للدراسة والتحليل في القصيدة ، ويمـكن تلخيصـها وملامستها من خلال بعدين أساسين همــا : ** / البعد الجمالي الشــعري ** / البـعد الجمـالي الروحي ولا يفوتني أن أشير إلى شيء مهم - بل هو في غاية الأهمية – وهو كوني لا أنظر إلى القصيدة التي نحن بصدد دراستها بعين العروضيين الخليليين ولا أزنها بميزانهم وإن كــانت خليلية الأصل والفصل والوصل بالرغم ممـا فيها من تجديد في البحر ، فهي قـصيدة أكثر أبياتها نظم على أســاس تفاعيل بحرين أصليين من البحور الشعرية الخليلية وهمـا : الوافر والهزج ، ولهذا البحر الناتج عن تفاعل بحر الوافر وبحر الهزج تسمية محدثة وهي : بحر المنبسط ، وقد احتدم الصراع في عدد من المواقع الأدبية مؤخرا حول من كان وراء هذا البحر ، أهو شاعرنـا الكبير إسحق قومـي ؟ أم هو الدكتور أحمد فوزي ؟ وكــان الشاعر العراقي الكبيرمحسن كريم قد بحث في ذلكـ وقام بتحليل لقصيدتنا هذه فاستنتـج أن الشاعر إسحق قوميقد وفق في نظم قصيدته على البحر المحدث المسـمى المنبسط رغم صعـوبة ذلكـ ، إلا أنــه أشار إلى كون الدكـتور أحمد فوزي هو من مزج بين الوافر والهزج واشتق منهما بحراا أسماه المنبسط، وربمـا لم يعلم – فضيلة الأستاذ كريم محسن – أن الشاعرإسحق قوميكتب في هذا البحر ونظم فيه منذ زمن بعيد ،وله المئات من القصائد على هذا الوزن مما يشهد له أنه هو من أبدعه.وله دراسة في ذلك إلا أنه لم يعلن عنها في انتظار انتهائها التي يعدهـا حول ثلاثة بحور أحدثها قصد التجديد ولــيس التحريف في الموروث الخليلي – وله كامل الحرية في ذلكـ مادام يحـترم آليات اللغة وضوابط الثقافة العربية الأصيلة – وهذه البحور هي : الكامل المحدث والوافر المحدث والمنبسط .. وقصدي في ذكر مــاذكرته هو أن يعلم القارئ أنني لا أبحث من خلال هذه الدراسة في بحر القصيدة وتفاعيلها ، وهل هي موزونة أم لا ؟ وهل يعتبر هذا الخروج عن المعهود في صياغة القصيدة خروجا منكراا ؟.. ولكنني أنظر إلى القصيدة على أنها قصيدة روحية بديعة من شاعر كبير معروف مملوءة بالصور الشعرية الفريدة تستحق الدراسة والتحليل ، هذا وإني على علم تـــام بأن القصيدة لم توف بعد حقها ، وإني – رغم ما بذلته من جهد - لعاجز كل العجز عن إدراكـ كنهها الـــبعيد العميق وخصوصا من خلال البعدين اللذين اتخذتهمـا كخلاصة للنـقط المتخذة في القصيدة للدراسة والتحليل ، ومـا ولن أبرئ نفـــسي ، وهذا جهد مقل ، إن كان خيراا فخيراا ، وإن كان غير ذلـكـ فاللـهَ نـسأل العفو والرحمة والحمد لله رب العالمــين .إ ركب معنــــا .. - أولا*/ البعد الجمـالي الشعري : إن مـــا تزخر به هذه القصيدة من آيات الجمال الشعري ومن صوره الدقيقـة العميقة ، لغةً وتصويرا وفكرا ، وتركيبا ، وإبداعا .. لشيء كثير ، نكاد نُجْمِــل ذلكـ في حديث الشاعر أثناء القصيدة عن عالمين مختلفيـن ، عالم الــغيب وعالم الشهادة ، عالم الروح وعالم المـادة ، رابطـا بينهمـا بطريقة أدبية عجيبة ، يـظن القارئ لها/ للقصيدة/ لأول مرة حين يجد معجم العاطفة والذوق منثورة كلمـاتُه بـين ثنايا القصيدة وحين يقف عـلى : العشق ، الهوى ، الخمر ، الجمال ، الشذا ، الـــكأس ، الوجد ، السهر ، الـعشاق ، الأحلام ، الحب ، مواويل ، الصبابة ، الــروض ، النسائم ، الصب ، الشــوادي ، الأغاني ، عشتار.....أنهـا/أي القصيدة / تحكي عن قصة حب وغرام بين رجل وامرأة .. ولا يمــكث إلا قليلا لِيدركَـ أن الشاعر يعيش في عالم الروح بذوقيه الروحي والمادي حـيـن يسافر عبر : الوحي ، الروح ، (الحلاج ) ، الـتصوف ، الهدوء ، بقايا الروح ، بنات الروح ، الصمت ، معبد ، الروح الولهى ، الله/ الوهاب ، المعاني ، الشهداء ، حب الواحد ، الغفران ، جلجامش ... من هنا .. ندركـ مدى براعة الشاعر في صناعة الصور الشـــعرية من خلال جمـاليات العالمين – الروحي والمادي - .. كمـا ندركـ كذلكـ مـدى تمكن الشاعر من آليات الإبداع والتخييل وفن التعبير وفن توظيف الجمال بشتى ألوانه وأشكاله . وفي ذكر مـاذكرناه ، لم نكن قد خرجنـا عن إطارنا المحدد " البعد الجمالي الشعري " في قصيدة " رسالة إلى الحلاج ..." إذ من المؤكد أن الجمـال كل الجمال مـكَوَّن من مكوِّنين أسايين همـا : الروح والمادة .. ولا جمال بغيرهما ، لذلكـ فــصلنا في ذكرهمـا وذكرنـا مـا يشير إلى كل واحد من همـا من جميل الكلمات الشعرية ورائع الألفاظ الرقيقة لنصل في الأخيــر إلى مـاكنا نود الوصول إليه مــن أن القصيدة مفعمـة بالجمال .. مفعمة بالروعة .. مفعمة بالسحر والجلال الشعري .. إننا ونحـن نرى الشــــــــاعر يخاطب المجـهول : ممــالكـ صمتكِـ أقفرت نواديهـا وأزهـر غيثكـ سرا بمــا فيهــا نحــس وكـأننـا في عـالم الأحلام والرؤى التي لا يعرف مـــعناها ولا يستطيـع تأويل مـا تحمل من الرموز وما يراد بها من مقاصد تأويلا صحيحا إلا صاحبهـا ، وأما النقد كيفما كان هذا النقد وأيا كان فهيهات هيهات أن يدركـ مراد الشاعر الروحي وأن يصل إلى أعمـاق رؤاه وإشراقاته . وحـين نسـمعه يقول : لأنتِ مـن جمـال الكـون أنجـــمه وقد فـاح الــشذا بالكـأس صافيها نكـاد نجزم بـأن الشــاعر بين شيئين لا ثـالث لهمـا ، بين : المرأة المحبوبة والكـأس المختومة بشذى الصهـباء الحالمة . إلى هنــا .. نصل إلى نهــاية البعد الأول ، مع العلم بأننا لو رحنا نعد الصور الشعرية في القصيدة ، ونتتبع خطـاها وآثــارها ، لمـا استطعنا الخروج منهـا ، ولا كَفَتْنَـا هذه الصفحـات ، ولكـن يكفي مـا أشرنـا إليه من أن الجمـال الشعري في القصيدة مبني على أساسين : جمال الروح وجمال المادة ، ومـاذكرناه كذلكـ من قيم كل منهمـا ، وخير الكلام ماقل ودل ، وموعدنا وموعدكم في بُعدنـا الثاني الذي أسمـيناه : - ثانيا */ البعد الجمـالي الروحـي : إن كل من قرأ هذه القصيدة أو حاول دراستها أو تحليلها سـوف يدركـ وسوف تصل به دراسته وتحليله إلى حقيقة : غالبية الروح في القصيدة على المـــادة ، وغالبية عــالم الغيب على عالم الشهادة ، ومـا تكرارُ كلمة / الروح – في القصيدة أكثر من خمس مرات ومـا إلى إليها من وحْي وعشق وتصوف ومعبد ... إلا آية على ذلكـ وشاهد ثابت على أن الــروح هي الغالبة في النص ، وإن كـان هذا يعبر عن شيء فإنما هو يعبر عن رقة روح الشاعر وطهارتهـا وصفـائها وشفافيتــها وعلو كعبها . وقد أشرنا في خواتم البعد الأول إلى أن الشاعر إسحق قومي لم يُبِنْ عن قصده ولم نفـهم من أبياته الأولى إلا أنـه يخاطب مجهولا ، سواء كان هــذا المجهول عاقلا مدركـا للخطاب / رجلا / امرأة / عالم الغيب.... أم غير عــاقل / الطبيعة ،... وشيئا فشيئـا ندركـ مراد الشاعر ومخاطَبَهُ .. ولكن الشكـ لا يزال يساورنـا بين الفينة والأخرى ، ويردنـا اليقين إلى شطه كلمـا أبحر بنا الشكـ نحو المجهـــول .. ولا نزال هكذا بين شكـ ويقين ، حتى نسمع الشاعر من جــديد وهو يشدو : جبلتُ الروح من وجد ومن سـهر وصرعـت بيوت الشعـر أقفيـــها فيبدو الذي مـاخلناه يبدو .. إنها الروح ، هي العاشقة ، هي الحالمة ، هي المبدعة ، هي المحلـقة في سمــاء الغيب ، تحيى ولا موتَ ،وتحلم ولا نومَ وتغني ولا صمتَ وتبني ولا هدمَ و : تهـيء فـي مدارات الهـوى وطنا وتسـكنني إذا جئت منـــافيــــــها ويـعلن شاعرنا عن مـا يجمعه بروحه وما يربطه بها ، فحينا يسقيها بخمـر/عبادة الفجر : أنـا بحارهـا في عـشقهـا دمــث خمـورٌ من بقايا الفجـر أسـقيها وأحيــانا أخـــرى تسقيه وترويـه اعترافا بالجميل : سقتني العـشق مـــن كأس مدلهة ورحت ذلكـ الحلاج أرويـــــهــــا وبالكلمـات الصادقة ، يؤكد الشاعر أبدية الروح وعلوَّ منزلتها إن وجدت من يرعـاها ويزكيـها ، فيقول على لسان الروح : أنـا في الكـون والكون بي ابتـدأ إذا غبـت فمـن يعشب بـواديـها ويــا ما أحيلى كلمات الصدق ، كلمـات الصفاء ، حين توقَّعُ بلسان صادق وبقلـم باسق ، إنها الحقيقة ، إنها الصراحة ، تلكـ التي نبحث عنها مـنذ بداية إبحارنـا إلى الآن ، منذ أن نــادى المنـادي أن اركب معنـا ... تــأتي الآن في أغنية يعزفها الشاعر إسحق قومى على وتر الطهارة والصدق : تـــصوفت وصلصالي ينــازعنـي وأبدي العـشق في جـلِّ معـانيـــا يــا إسحق ، مـا أروعكـ وأنت تشدو بتراتيل الحـلاج ، مـا أجمـلكـ وأنت تروح وتغدو في عالم الأشعار ببردة الحـــلاج ، مـا أصدقكـ وأنت تحطـم خرافة النفس أمـام عرش الروح كمـا كـان الحلاج يفعل : خرافة نـفسي في نفسي أحــطمها وأبــدع وحيهـا ..أسقي فيافــــيها ويأتي الصَلْبُ ، فيُصْلَبُ الحـلاج ، ويَصْلِبُ الشاعر الحبَّ في عينيْ روحه ، ويكـون الشاعر آخرَ من يُصْلَبُ على يــــدَيْ الشوق والحنــين : صلبتُ الحب في عيني أغنيتــي ورحت دمعة تهجر مـآقيــــــهــا .......................... صلبني الشوق في فجرصبـابتــــــها على أعــواد نــاقوس بواديــــها وحنت روحي الـولهى لمقدمهــا متى يــا أيها الوهـاب تعطيـــها ويرحل الحــلاج ، وتأتيه رسائل التعزيـة من كل أقطار الدنيا ، قَرَأَتْهَا روحُـه واحدةً واحدةً ، غيـرَ هذهِ الرسالةِ " رسالة إلى الحلاج لم تقرأ بعد " التي أودعـها الشاعر إسحق قومى أسرار روحه وطهارتها ، ووقَّعها بريشة الحب وصفائه ، وترك إمـضاءه على الظرف : بحـب الواحد الفادي أرتــــلـــها عسى أن يغفر الرحمـن عاصــيها هـي عشتـار في نفسي تصالحنـي وجلجامشْ إذا بـالعشب يغريـــهــا هي الشــهداء للحـق إذا انـــــتـقلوا وأرجعوا شمـعة الروح لباريهـــا هي الآيـات في الأجيال قد حفـرت مـتى يـافجر تشرقْ فـي ديـاجـيها ؟!! وهــا نحن قد أتينـا على نهاية هذه الدراسة الموجزة ، التي نسأل اللهَ أن يجعـلها فاتحة خــير وبركة على إسحق وعائلته وعليَّ وعلى كل الذيـن سيسـتنشقون عـبيرهـا ويستلهمـون نسيمهـا ويستعذبون حروفهـا. ولم يبــق إذن إلا أن نقول لشاعرنا الكبير ، صديقنا الحبيب ، وأستاذنـا الأديب ، إسحق قومـي بملء أفواهنا : لافـض فـوكـ يا إسحق ، ولا لقـيت من يجفـوكـ ، ودمـت للأشعار مبدعا ، وفي سمــــاء الإبداع بهيــا ، والسـلام عليكم ورحمة الله . بقلم : محمد أحمـو / المغرب توقيع : مـاكنت أحْسِب أني نـاقدٌ لبقٌ ** إلا بُعيْد انتهائي مـن دراســـــــاتي هي اللآلئ في كتْبي أرصِّعُــهَا ** إجـازةً ، إن أبى قومي مجازاتي أحمو محمد الأحمدي شاعر وأديب مغربي له مني ألف تحية وتقدير اسحق قومي التوقيع ليَّ مملكةٌ واسعة الأرجاءِ أسميتها الحبّ والنهار سيجمع البشر/ اسحق قومي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اسحق قومي مشاركات: 105 | 2010 03 30, 13:54 kamil المبدع اسحق قومي موقع القامشلي يعتز بوجودك أنتهز هذه الفرصة وأوجه لك تحية محبة صادقة دمت متألقاً ودام شعرك يعطر صفحات الموقع الأستاذ المهندس كميل أهلاً بكَ أخاً وصديقاً وأشكر لكم مروركم كما أشكر لكم ماقمتم به من تصميم ومابذلتموه من جهد ٍ في العديد من صورنا وخاصة للراحل عبد الأحد قومي. اسمح لي أن أقدم لكم إعجابي وشكري دمت ألقاً أخوكم اسحق قومي ee (174x140) (174x140).jpg [ 8.98 KiB | شوهد 511 مرات ] التوقيع ليَّ مملكةٌ واسعة الأرجاءِ أسميتها الحبّ والنهار سيجمع البشر/ اسحق قومي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اسحق قومي مشاركات: 105 | 2010 03 30, 14:01 المهاجر في البداية شكر للأخت أبتسام على هذا الحوار المفتوح الذي سنح لنا بالكتابة مع شاعر كبير وله قدره وهو الشاعر اسحق قومي واحب ان اقدم اعجابي المتواضع بك وبأشعارك وليس لدي اي سؤال لانك غني عن التعريف وتقبل احترامي ومروري بصفحتكم الكريمة الحبيب المهاجر أهلاً بك أخاً وصديقاً وأنا أيضاً أقدم لكم اعجابي بهكذا مرور الذي يحمل معان ٍ جمة ويدل على أنكم تتمتعون بحس مرهف وتجيدون لغة احترام الذات وهنا أثمن لك يا عزيزي لقائكم ومروركم سيدي عبر صفحتنا دمت ألقاً أحييك أجمل تحية أخوكم اسحق قومي 1c135d40a8.gif [ 37.37 KiB | شوهد 502 مرات ] التوقيع ليَّ مملكةٌ واسعة الأرجاءِ أسميتها الحبّ والنهار سيجمع البشر/ اسحق قومي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ياسمين مشاركات: 71 | 2010 03 30, 21:26 ردي لم يكن سوى ردة فعل تتولد عند اي مسيحي شعرت بالغضب عندما شبهت نفسك بالسيد المسيح له المجد عندما ذكرت في إحدى الردود (( أكتب في موقع لشخص أو شخصين لم يكن قد سمعوا باسحق قومي.وهم سيكونون رسلي ومن يبشرون بأعمالي)) فلذلك سألتُ بهذه الطريقة من تعتقد نفسك انا لم أقصد عرفنا على نفسك !!! الإستاذ المحترم حواس التوقيع كلما أشتاق إليك أضع يدي على مكان يجاور أضلعي لأنه المكان الوحيد الذي أثق بوجودك فيه | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اسحق قومي مشاركات: 105 | 2010 03 30, 22:55 عبير بدرية الشاعر والكاتب القدير اسحق قومي المحترم يسعد مساك في البداية أحب أن أقول اني استمتعت جدا بقراءة الحوار والاجوبة السخية والمفصلة التي جعلتنا نتعرف عن مكنونات شخصيتك المثقفة والملمة بجوانب الحياة التي اثارت في ذهني الفضول لأن اسالك: شاعرنا القدير الحرية حلم العالم فكم من الحرية منحتك الغربة في كتاباتك؟ وهل استطاع قلمك أن يثور على ما كان يعيقه قبل السفر أم بقيت عقدة الخوف التي ورثناها جميعنا منذ الصغر تعيقنا حتى ونحن في بلاد الحرية؟ وشكرا سلفا على الإجابة وعلى حضورك الجميل والغني مع تمنياتي لك ولكل عائلتك بالخير والمحبة والسلام ولك مني كل السلام من مدينة مونتريال احترامي وتقديري عبير بدرية :b3: الأخت الأديبة والكاتبة عبير بدرية. كم مرة أزور واحاتك فأجد نفسي في رحاب واسعة مرحى لكِ. وأسعد الله أوقاتك أنت وأسرتك بكل الخير. مرورك عزيزتي موضع تقديرنا وودنا واحترامنا، عندما خلق الله أدم وحواء قال: الله لأدم من كل شجر الجنة تأكل إلا من هذه الشجرة.أعتقد أن الله خلق أدم حراً إلا أنه وضعهُ أمام خيار مؤطر، وللإختصار نقول الحرية المشروطة وليس الحرية الفوضى، وكما أن اللوحة بدون إطار لاجمالية لها، والطبيعة بقوانينها الموجودة والمخزونة في جوهرها تؤلف شرطاً أساسياً لمفهوم الحرية . وبعيداً عن نظرة الفلاسفة على اختلاف مشاربهم نقول لا حرية إلا ومحكومة بشروط ومن يتبع تلك الشروط فإنه يعيش ضمن منظومة مفاهيم صاغتها القوانين منذ تشريع حمورابي وقبله وحتى القوانين الوضعية التي تطورت وتدرجت في مضامينها،والخلاف في تطبيق القوانين لا في جوهرها. الحرية حلم: أجل هي حلم وما أثمنه وأكلفه من حلم فالشعوب تقدم القرابين للحصول على هذا الحلم، ***أما كم من الحرية منحتني إياها الغربة؟!!! أجل هناك معايير تنتهي حريتي في هذا البلد أو ذاك ولكنني أشعرُ بإرتياح عندما أقول وأدلي بأن الحرية التي كانت لدي في الوطن لا تقل قيمة أو مساحة عن الحرية الآن وأنا في بلاد الإغتراب .لأنه يقول الكتاب المقدس أتخشى الحاكم أعمل الصلاح. فما دمتُ أحترم القوانين وأقرأُ ُ مضامينها جيداً فأنا لا أخاف شيئاً.والبريء جريء كما يقولون،وكنتُ قبل قليل سأكتب عن موقف لي في القامشلي وفي مهرجان الشعراء الشباب وكان رئيس مجلس الوزراء أنذاك قد أصدر قراراً بوقف سيارات الدولة خارج أوقات الدوام الرسمي لتوفير (الوقود).وكي أبدي رأي في ذاك القرار فقد كتبتُ قصيدة أرد عليه،ومع وجود رؤساء الأجهزة الأمنية الثلاثة (الذين أحترم مهامهم ورسالتهم الوطنية)الذين وقفوا أول من وقف ودام التصفيق في القاعة لأكثر من 8 دقائق،فأنت أمام خيارات كيف تمارسين العملية النقدية ؟!!! وهل تصل رسالتك إلى الآخر وكيف يفهمها وعلى أية أسس ولأية غاية أنت تمارسين النقد.؟!!!!كل هذا لايشفع لنا بالقول أن مفهوم الحرية يعني أن أتصرف كما أهوى دون أن أحاسب فهذه الفوضى لاتوجد إلا في دار المعتوهين،حتى في أمريكا التي عشتُ بها ثلاثة أعوام وكنتُ معداً ومقدماً لبرامج مختلفة ومحللاً للأخبار في أذاعة ساوث أورنج بنيوجرسي فكان يجب علينا أن نتقيد بإحترام العلم الأمريكي وأن لانشجعُ على بيع المادة التي تعرفينها . صح في هذه البلاد لك كامل الحرية أن تتحدثين ولكن صوتك غير مسموع (وهنا عفوا أنا عضو في حزب السبيدي . )نتحدث كثيراً لكن لا أحد يُصغي، فالعملية تمويه وأجد بعد تجربة لا يوجد حرية مطلقة وهذا لايزعجني أبداً. أما عقدة الخوف: أنت محقة بذلك ورثناها حتى في الجينات الوراثية ونحملها معنا لا بل. أقول لك بصدق كنا في أوطاننا مواطنين حتى لو من الدرجة العاشرة لكن نحن هنا لسنا سوى أرقام . أحياناً نرى أنهم يُنصفون ولكننا بالتالي نحن وباعة الممنوعات نُقاس بنفس القياس، لكن وجود النيت فقد وفرت علينا الكثير وأضمحل دور الرقيب ولكن هناك رقيبٌ أهم وهو الضمير الذي هو صوت الله في الإنسان، كم من قصيدة كتبتها في مواضيع مختلفة ومزقتها حال انتهاء ولادتها لأنني كنتُ أشعر بأنها ليست لهذا الزمن أو لهذا الجيل،ومن يدري فإن المستقبل في بلاد الإغتراب ستتراجع فيه الحريات لأن الحرية التي فهموها سابقاً على أثر الحرب الكونية الثانية نجد أن الأحزاب الراديكالية تنمو شيئاً فشيئاً. لاشيء ثابت والقانون الذي لايتغير هو قانون المتغيرات كما في المفهوم الماركسي،حتى شعورك لا يمكن أن يثبت فأنت لايمكن أن تتصرفي كما تشائين خوفاً من كلام الآخرين إذن أنا وأنت والآخر لسنا أحراراً بالمطلق بل هناك ضوابط ، في الختام دعيني أحييك وأتمنى لك التقدم فيما تكتبين وأرجو أن أكون قد وفقتُ في إجابتي على أسئلتكم. أخوكم اسحق قومي وإليكِ أهدي هذه القصيدة: يا بن الجزيرة أسرج خيول العزِّ للشاعر اسحق قومي أسرجْ خيولَ العزِّ ما دامتْ لكَ /// تِلكَ الشمائلُ في القصائد مُلْهِما وأبدِع منِ الدُّررِ النفيسةِ علَّها /// في سـاحةِ الشعرِّ تُلاقي الأنجما واكتبْ على الشمسِ، فأنتَ شاعرٌ /// زلزلت َ عرشاً طاغياً كُنْ ضيغما مهما استبدَّ الظُلمُ في أوغادهمْ /// فالفجرُّ آتٍ من معانيكَ ســما سطرْ من الأمجادِ ما لا تستوي /// فيهِ العقولُ والبرايا مَعْلَما واخترْ هبوبَ الريحِ واسفنْ موجهُ /// لا ترتضي وحيَّ الزمانِ مُبهما واركبْ لها موجِ المنايا فارساً /// لا ترتضي العلياءَ إلاَّ سُلَما هذا زمانُكَ والمعالي قدْ دنتْ /// أسرج لها خيلاً تباركها السما يا بنَ الجزيرةَ ِفاغترابُكَ حُرقة ٌ /// أشكو لكَ همّاً سقاني العلقما قدْ كُنتَ في كنفِ البوادي باشقاً /// واليومَ من وجعِ الزمانِ مُعْدما أسألكَ عن (ليلى) و(ليلى) غادرتْ /// أرضَ الجزيرةَ والعواذلُ جُهَّما أسألكَ عن( بثنة) بديركَ التي /// في القلبِ من شوقِِ هواها منادما أسألكَ عن شطٍّ يَهيمُ عاشقاً /// والزلُّ والعُشاقُ فيهِ مغنما؟!! يا بنَ الجزيرةِ واغترابُكَ قدْ ذوتْ /// فيهِ السنون والجِنَّانُ مُحَطَما أسقيكَ من ماءٍ قُراحٍ ظامىءٍ /// ولذيذُ الكرى باتَ عليَّ مُحرَّما لا تشتكي سرَّ الزمان وأهلهِ /// أدري بهم إذْ لستُ عنهم أَعْجما طالَ اشتياقُكَ واغترابُكَ دوحةٌ /// هلَّ سألتَ العِشقَ هلْ تسأل دما؟! خُذني إلى الخابورِ ألثمُ شَطَهُ /// وأُنادمُ تلكَ الليالي الأنجما **** شتاتلون، ألمانيا في 2/4/2007م اسحق قومي شاعر وأديب سوري مقيم في ألمانيا 200808224818.jpg [ 37.4 KiB | شوهد 473 مرات ] التوقيع ليَّ مملكةٌ واسعة الأرجاءِ أسميتها الحبّ والنهار سيجمع البشر/ اسحق قومي | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
اسحق قومي مشاركات: 105 | 2010 03 31, 15:15 Ibtisam الاخت ياسمين اقدر غيرتك الدينية وايمانك الكبير لكن الاخ والشاعر اسحق قومي لم يقصد ما اعتقدت به لم يشبه نفسه بالمسيح انما استشهد بكلمات السيد المسيح في حديثه وقد جاء على ذكر ذلك في سياق حديثه عدة مرات ----------------- من اقواله ورد في النص يقول في كتاباته بالتأكيد سأردد هنا قولاً للسيد حين يقول (ماذا يفيد الإنسان لو ربح العالم وخسر نفسه).... ولم أكن يوماً من الأيام أتكبر على أيِّ إنسان كان لأنّ التواضع سمة رائعة علمني إياها السيد المسيح. وهنا أستحضر قولاً للسيد المسيح حين يقول((( من منكم يريد أن يبني بيتاً فليحسب كلفته. وإلا سيأتي اليوم الذي لن يُكمله .....فيتحدث عنه الناس عفوا الكلام في نهايته هو ما معناه..) . عندما خلق الله أدم وحواء قال: الله لأدم من كل شجر الجنة تأكل إلا من هذه الشجرة.أعتقد أن الله خلق أدم حراً إلا أنه وضعهُ أمام خيار مؤطر، وللإختصار نقول الحرية المشروطة وليس الحرية الفوضى، أكتب في موقع لشخص أو شخصين لم يكن قد سمعوا باسحق قومي.وهم سيكونون رسلي ومن يبشرون بأعمالي ---------------------------- ما قولك بعدا هذا الكلام ؟ ما رأيك؟ جميعنا تلاميذ في مدرسة الحياة لكن لي رجاء أن نتعلم من الحكماء لا أن نسخر بهم فصار الكلمة اللاهوت مُنطلقاً للشاعر اسحق قومي أُجلُّ الله لا خوفاً ولا مَلَقَ /// ولا جاهاً سيغريني وقدْ سبقا فداني روحهُ، روحٌ مقدسة ٌ /// هي منهُ ، هي اللهُ، وقد رفقا تجسدْ بيننا يفدي معاصينا /// وطاعَ الموت والصلب وما نطقا وكان صورة الله معادلهُ /// أقامَ الموتى والكون بهِ خُلقـا هو النورُ تجسدْ، مثلُ هيئتنا /// وعاش الدُّنيا لا زلَّ ولا خفقـا يسـوعُ الحبُّ أعطانا ونعمتهُ /// تفوق كلَّ أعمالي وقد طفقـا ولا الناموس قدْ برَّ به أحدٌ /// فم تابع لنفس الحوار
|