إسحق قومي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قبيلة شمر من كتابنا قبائل الجزيرة السّورية .اسحق قومي

اذهب الى الأسفل

قبيلة شمر من  كتابنا  قبائل الجزيرة السّورية .اسحق قومي Empty قبيلة شمر من كتابنا قبائل الجزيرة السّورية .اسحق قومي

مُساهمة من طرف اسحق قومي الخميس يوليو 07, 2016 12:02 am

وأهم القبائل العربية التي توجد بالجزيرة السورية.




من كتابنا قبائل الجزيرة السّورية .اسحق قومي

1982م

1= قبيلة شمر.أساس هذه العشيرة من جبل شمر بالحجاز وفدت إلى الجزيرة السورية منذ 300 عاما وتقسم في مجال بحثنا بالجزيرة السورية إلى قسمين:

شمر الخرصة وشمر دير الزور.الأولى مسكنها تلكوجك وشيخها هو الشيخ دهام الهادي، ومنطقتها غنية بالزراعة والأمطار والرعي، أما شمر دير الزور تستقر في تل هدلول شيخ هذه القبيلة هو الشيخ عجيل عبد الكريم .وتملك أرضاً تقدر مساحتها ب 47000ألف دونم يُقال انهم حصلوا عليها في عهد الرئيس شكري القوتلي.ومن قرى شمر بالجزيرة نذكر قرية 1= تل علو وهي ملك للشيخ دهام الهادي وجماعته وهم من العواصي. وقرية2= رميلان الباشا. وهي ملك للباشات من العواصي، الدردارة وهي ملك للقعطة وقرية3= الصهريج وهي ملك للشيخ عزو الصديد وقرية 4=الكوز 5=والجدعاوي 6=والقادسية 7=وقرية جزعة وهي ملك للبهيمان من الخرصة .وهناك 8=قرية تل حميد وقرية9= الهويرة وقرية 10=العليانية وقرية 11=الشاهر وهي ملكا للعليان من الخرصة وقرية12= البطحاء وقرية 13=العرجة الصغيرة وهي ملك للولفة من الخرصة وهناك في نواحي سنجار قرية 14=رأس الخيمة وهي ملك للعمر وقرية 15=اللهبة وقرية16= الثامرية وقرية17= الحريشية 18=وقرية عدنان وقرية19= قضاعة وهي ملك للزوبع.ومن القرى قرية 20=مثلوث والطاش والنعيمية والخميسية وقرية همدان وبوثة والجليدان والمشحينة وهي ملك للهضبة من الخرصة.وقرية21= أم عظام و22=السيحة 23=والهيبية وهي ملك للغثم وقرية24= عكاظ وقرية 25=الزهرة وأهل الزهرة من العامود 26=وقرية الطايف 27=وقرية الدباغ 28=والفسطاط والأخيرة ملكاً للفداعة من سنجارة.كما يوجد 29=قرية تل غزال بناحية الدرباسية وهي ملكا لبيت ميزر المدلول ابو خوام وهم من العواصي.وأما 30= قرية نورك وهي ملك للعمشات ويسكنها الشيخ عجيل عبد الكريم.ومن أفخاذ شمر الخرصة فخذ الطريبيل وفخذ الراوي منهم صقر الراوي أبو تامر. وتامر طبيب مقيم بالسعودية وفخذ العليان .وفخذ الصلال بيت المجحم.

وأما قرى شمر الزور فهم يملكون ويسكنون في القرى التالية:

1=قرية القيطة 2=وقرية خربة وقرية كبّارَ وقرية المستريحة وقرية الفيخة وقرية أبوجبار وقرية المغارة وقرية المزبورة وقرية المشرفة وقرية مناظر وقرية رسم الشيح وقرية المنصورة وقرية الطبقة وقرية البويهج وهي ملكا لأسرة السعدي وكبيرهم الشيخ حماد بن متيوت الشمري وهو قاضي القضاة لشمر والعشائر الأخرى.وهناك قرية الخربة وقرية التفريعة وقرية الكوز وهي ملكاً لفخذ البريك من البهيمان والآن كبيرهم هو فواز العجم. أما قرية جزعة وهي ملك للبهيمان من البريك من الخرصة،وقرية جدعاوي وهي ملكا للماضي وقرية السباح وقرية كبّارَ البهيمان من البريك ، أما قرية القادسية فأهلها الكامل وقرية الشاهر وقرية الدردارة وأهلها من القعطة وقرية الحران وقرية الطاش وقرية منجور وأهل منجور من الزوبع.

ومن بطون عشيرة شمر:1= النابت.2= العبدة.3=الكدور.4=الرافع.5= الجرباء.6= حريث.وأهم بطونها الجرباء كانت ولاتزال الرئاسة بها.(1).

أما شمر التي تعيش مع القصوارنة فمنها الشيخ ميزرعبد المحسن.والشيخ سطام الحواس. وأرضهم قرية السيكر الوسطاني على الطريق العام الواصل بين الحسكة في الجنوب والدرباسية في الشمال.والعلاقة مع القصوارنة تتسم بالتعاون والإحرام والتقدير والمشاركة الفعّالة في كل القضايا التي تهم الجانبين .وشيخهم الحالي ونحن في عام 2011م هو طلال ميزر أبو هاني وهذا رسم توضيحي لشمر:

آ= شمر الطائية.ب= شمر طوقة.ج= شمر القحطانية.د= شمر الجربة.

= شمر الطائية: تنقسم إلى(الخرصة. الزوبع.سنجارة. الصائح.).أما الخرصة: أفخاذها.الغشم .آل عليان.العامود.البريج.ويتبع الغشم الصبحة والمليحان. كما يتبع آل عليان.الدايس.ويتبع العامود خلف وغضا.والبريج غراب.ج= الزوبع: يتبعها(التكارتة.والخضير).2= الحيوات.عشائرها.الشنادخة(التركي. الحمام.( الظاهر.الفارس. السعدان.(الخضر. الخضير. الخوابرة. الشيتي.الكرويشين.0(الخماس.الدغش عشيرة الفليح بطن من الزميل .الفليح. الحناظلة.3= الشورتان: فرج. وبو فرج.

4= الشعار: الجدادة. وينقسم منها.الحميد(الكاظم).والخماس ينقسم منها(الغليون وهو بطن من الخماس.الدهش.الفدعون بطن من فخذ من الجرادة.).الزوالفة.وينقسم من الشعار. السويلم ومنه الخماس والخليفات.

الغضبان. الموسى. المهنا. الحفال. الفتيج. الجلب ومن بطون الشعار علي.رشيد.البو حيازع من العبد.5=ومن الزوبع اللهيب:ومنها.البوعطية.والجبور.ومن البو عطية الدوايخ والدرافلة.أما الدوايخ يسكنون الهويرات بجوار الشورتان.

6= ومن الزوبع:بني خالد: الخوالد فروعهم. بيت وحيد.صلبي. الغشام.البومطير. بيت عبادة. العبابسة. البو محسن.الرمح. السحاب.

7= ومن الزوبع ( الغريباويون) عشيرة تلحق بالزوبع وتتفرع عنها البو ناجي. التويم. البو وليد. البوراشد. البو عيسى)8.= ومن الزوبع: الهيتاويين.الخان.

9= ومن الزوبع :الهيازع. من العبيد. الفريجات.ج=سنجارة(من شمر الطائية.وتقسم سنجارة:إلى:1= الفضيلة.بطن من سنجارة.أفخاذها( المزيريب.آل كني. الجرذان.الرمّال)

2=الثابت:أفخاذها.(آل نجم.وآل عمار.) يتبع آل نجم دجارة. وآل عمار الذياب.3= الفداغة :أفخاذها.غريب.والدغيم.وبعضهم يقول بطن من الفداغة.

4= الزميل: بطونها(الزرقان.والخمسان).د=الدال.الصائح.وتقسم الصائح إلى:1:الصبحي.يتبعه آل زعيل وغانم.ـ الحريرةـ آل موعد.ـ الغمالسـة.

2= الأسلم: ويتبعها.ا= المنيع ( غشام. المسعود(الفضالة).الغرير وهو من المنيع من الأسلم من الصائح.ومن بطون شمر: المنيصير.والمنيصير بطن من الفليح من الكرويشين من الحيوات من زوبع من شمر الطائية.(2).وأفخاذ المنيصير.الضاحي.الكرير.ومنهم أدهم الغشم فرع من شمر الحدود أو شمر

دهام الهادي.و البادوش: بطن من الخماس من الكرويشين من الحيوات من زوبعة من شمر الطائية.والبرتش: فرع من شمر الحدود أو شمر دهام الهادي.يعدون 450 خيمة عام 1949م.(3).والبريجك فرقة من قبيلة الخرصة من شمر الطائية.وهذه الفرقة وإن كانت تعد الآن من الخرصة إلاّ أنها في الحقيقة من آل محمد وتتصل معهم بجد قريب وفروعها( البهيمان. الحصنة.السعدي. الغوارب.الماجد. الولفة) وقد عدها وصفي زكريا في كتابه عشائر الشام ج2ص 278 من عشائر محافظة الجزيرة.

البابسة: فخذ من الجوالة من لواحق طيء بالجزيرة. البطين: بطن من الشريفات من عشيرة المغرة الملحقة بقبيلة عَبْده من شمر القحطانية ومن أفخاذها السعدون.آل سعد.

المساعدة.الجبران.(4).والجفايفة: عشيرة قيل أصلها من الغرباء. وقيل من الدليم وقيل من شمر تقطن قرية السوسة بالجزيرة السورية والهري والغبرة مع الحسون وفيها ثلاثة أفخاذ:1= السطام.2= العلي.3= الأبو جليد. الغراب: فخذ من شمر الحدود أو شمر دهام الهادي.(5).أولاد دهام الهادي العاصي ومركزهم قرية كلعة الهادي:1=محمد الهادي يسكن في كراتشوك.ويقاسم نايف باشا الكوجري كراتشوك.2=حمود الهادي .3= علي الهادي.4= حميد الهادي.5= أحمد الهادي.

أما إخوة دهام الهادي:1=حج صفوك الهادي وهو في قرية أم كيف التحتاني أبو عبد الرزاق.2=فزع الهادي في قرية كرهوك.وأولاد عم دهام الهادي:1=ميزر المذلول أبو خوّام وهو المقدر اجتماعياً .2=عوينان المذلول.3=احمد المذلول.4= عبد الرحمن المذلول.5=عبد اللطيف المذلول.وفي مقابلة تلفزيونية(شبكة الأخبار العربية).بتاريخ 16/1/1999م .مع الشيخ الشمري حميدي بن دهام الهادي الجربا.أكد أنَّ شمر يبلغ عددها اليوم 14مليون نسمة وهي موزعة في الجزيرة العربية والعراق وسوريا وبعض دول الخليج.ولكن العدد الأكبر في العراق وهم من القحطانيين.وزعماء قبيلة الطائيين(طي) في الجزيرة السورية وفي مدينة القامشلي التي يعتبرونها تكوّن المسكن التاريخي لهم

وشمر تتكون من الأفخاذ التالية العسّاف والحريث واليسّار.والجوالة والبني سبعة وحرب والراشد والبوعاصي والغنامة والمعامرة والشرابيين كما ذكرنا سابقا ويزيد عددهم 200 ألف نسمة.بحسب وصفي زكريا بينما اليوم يزيد عدد عن 650 ألف نسمة في الجزيرة السورية ...ولهم بطولات تاريخية مع المغول نجد ذكره في كتاب ابن العمري "مسالك الابصار في ممالك الامصار" الذي حققته المستشرقة الالمانية دوريتا كرافولسكي، الى وصف المعارك الشرسة التي خاضتها طيء عند قبر الصحابي خالد بن الوليد ضد المغول والتي انتصرت فيها عليهم. وقد لعبت في سورية أدواراً وطنية وإنسانية مشرفة في جميع مراحلها كما في زعيمها المخلص والأمين والإنساني الشيخ الحالي محمد الفارس الذي كان عضواً في مجلس الشعب السوري، وقد ذكرنا موقفه الإنساني والعادل في أحداث القامشلي عام 1958م عندما وقف إلى جانب القبائل المسيحية في منطقة القامشلي ورد عنهم الضيم لهذا لن ينساه التاريخ ولا ينسى قبيلته التي تعد مناصرة للحق والمظلومين.

أما كيف تكونت وماهي مراحل أدوارها عبر التاريخ من عام 1834وحتى عام 1921م نجد أنها مرت في أزمنة وصارعت الدهور :

ومسكنها حائل ، ولشمر فروع كما قلنا منها: طيء ومذحج أبناء آدد وليس من طيء فقط ,وعليه فقبيلة شمر تلتقي في جد واحد هو (آدد) من كه

لان القحطانية المُلك في شمر.وتنسب إلى قيس بن شمر بن عبد جذيمة من بني زهير بن ثعلبة بن سلامان الثعلي الغوثي الطائي وذكرها الشاعر الجاهلي الكندي أمريء القيس.وتقسم إلى ثلاثة أقسام العبدة والأسلم والزوبع(التي منها سنجارة).

انفصلت شمر عن طيء في القرن السابع الهجري حين نشبت الحرب بين العبدة والأسلم والزوبع من جهة وبين الأمير بهيج بن ذبيان الزبيدي الذي كان يملك على منطقة عقدة وغيرها وانتصروا عليه وحكموا على ملكه ولكنهم كانوا بدوا .

أما إمارة جبل شمر:في عام 905 هـ وصل لرئاسة عشيرة عبدة الأمير علي الكبير بن عطية آل جعفر والذي استطاع تأسيس أول حكم مركزي حضري في مدينة حائل إلا أن سلطته لم تكن على كامل جبل شمر، وحافظ بقية شيوخ القبائل من شمر على قوتهم وسلطتهم في قبائلهم واستمر الحال إلى أن استقر الأمر لـ آل علي بوصول الأمير محمد بن عيسى آل علي الذي لقب بـ ((الاشمل)) لشمول سلطته كامل جبل شمر وشمال نجد وتعتبر الإمارة الأقدم في نجد ولم يستدل لوجود إمارة قبل هذه الإمارة .إمارة آل علي وحكامها: علي الأول 905-935هـ 1489-1519 (مؤسس إمارة آل علي). صالح بن علي. عبد المحسن بن صالح. مهنا بن حسين بن صالح. علي بن عبد المحسن. عيسى بن علي بن صالح. محمد بن عيسى بن صالح(الاشمل - حاكم شمال نجد).فايز بن محمد. عبدا لمحسن بن فايز أمير حاضرة شمر. محمد بن عيسى بن فايز فقد حاول أن يضم جبل شمر للدولة السعودية أما محمد بن عبد المحسن فقد تحالف مع آل سعود . صالح بن عبد المحسن .وبعده جاء. عيسى بن عبيد الله .وقد انضم آل علي إلى آل سعود بعد انتشار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب والتي كانت مدعومة من قبل الدولة السعودية الأولى انضمت حائل بعهد الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي ، تحت راية الحكم السعودي في الدرعية وسمي الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي أمير المسلمين لكن الأتراك يغتالونه وسط حائل وقطعوا رأسه وأرسلوه إلى أستنبول.وتنشأ بعده إمارة آل الرشيد فقد حل محله شقيقه الأمير صالح بن عبد المحسن في عام 1818م ولكن في عام 1820م تولى عبد الله العلي الرشيدالشمري إنشاء ما يمكن تسميته بـ المعارضة، لحكم آل علي في حائل، فقام حاكم حائل صالح بن عبد المحسن آل علي بنفيه إلى العراق. وبعد فترة من سقوط الدولة السعودية الأولى ,عاد آل سعود بتأسيس الدولة السعودية الثانية وكانت ضعيفة كثرت فيها الخيانات ,وصادف إن كان الإمام فيصل بن تركي وعبد الله بن رشيد خارجين من الرياض وذاهبين بغزوة للقطيف عندما قدم شخص يخبر الإمام(فيصل) بمقتل والدة الإمام (تركي بن سعود)فهم الإمام فيصل بأخبار أصحابة لكن الأمير عبد الله آل رشيد نصحة بعدم أخبارهم قائلاً له (أن بعض ربعك فواده)أي يبحثون عن الفائدة وليس لديهم مانع بقتلك. واقترح علية أن يختار عدد من الأشخاص ممن يثق بهم ويذهبون سراً للرياض لقتل (مشاري)قاتل الأمام تركي وتم بالفعل ذهاب المجموعة وكان عبد الله آل رشيد جنباً لجنب مع الأمام فيصل وفي عملية شجاعة قامت المجموعة بدخول القصر بل وقتل مشاري آل سعود وذلك في الحادي عشر من شهر صفر 1250هـ/18 يونيو 1834م وأعلن الأمام فيصل بن تركي حاكماً للدولة، فكانت الفرصة الملائمة لـ عبد الله الرشيد للعودة إلى نجد وطلب من ابن سعود أن يوليه على حائل بدلا من أل علي وتم ذلك في عام 1834م.

وبعدها استطاع الأمير عيسى بن عبدالله آل علي من استرداد إمارة جبل شمر في مايسمى اليوم السعودية لكن الإمارة تسقط مرة ثانية بيد عبد الله بن الرشيد وبوضع عيسى في إقامة الجبرية وانتهت دولة شمر الأولى ويبدأ عهد آل رشيد وبهم ومنهم تتكون دولة شمر الثانية وقد حكمها كلّ من:عبدالله علي الرشيد مابين عامي 1834و1847.وعبيد العلي الرشيد وهو من المؤسسين واستمر حكمه حتى عام 1869م.ويأتي بعده طلال العبدالله الرشيد ومتعب الرشيد وبندر الطلال الرشيد ومحمد العبدالله الرشيد وهنا يكون عصرها الذهبي.ويليه عبد العزيز المتعب الرشيد ومتعب العبدالله وسلطان الحمود الرشيد وسعود الحمود وسعود العبد العزيز الرشيد وجاء بعده عبدالله ومحمود طلال الرشيد وهنا تسقط حائل التي امتدت من عام 1834وحتى عام 1921م. وتولى الأمير محمد الحكم في حائل مطلع عام 1921، بعد لجوء الأمير عبد الله المتعب الرشيد (الحاكم الحادي عشر) إلى آل سعود، وكانت فترته تنذر بنهاية إمارة آل رشيد، فـ عبد العزيز آل سعود جعل هدفه احتلال حائل، فشدد حصاره عليها وخاض الأمير محمد الطلال وأهالي حائل وقبيلة شمر عدة معارك غير أن الدعم العسكري البريطاني لقوات آل سعود قد رجّح الكفة لصالح السعوديين. فسقطت حائل في يد قوات عبد العزيز آل سعود في الثاني من تشرين الثاني عام 1921م.أما قبيلة شمر فتتوزع مابين السعودية والعراق وسورية .كما جئنا عليه.ولابد أن نذكر أن لشمر حضوراً متميزا في أواسط القرن التاسع عشر حيث تذكّر الليدي بلنت الانكليزية، التي زارت مضارب القبيلة على الفرات الاوسط، ان المجال الحيوي للقبيلة يمتد حتى طهران. وهناك إقرار علني عند غالبية الباحثين ان شمّر فرع من طيء ولكنها الفرع الذي أصبح اصلاً بذاته، ويتوزع الشمّريون داخل الحدود السورية على مئات القرى، ابتداء من الحدود العراقية حتى القسم الشمالي من محافظة الحسكة. ولكنهم يشعرون بأن حيفاً تاريخياً أحاق بهم بعد اتفاقية سايكس - بيكو التي قطعت اوصال القبيلة، فباتت شمّر في سوريا، أقل تعداداً من حيث السكان من القبائل المجاورة لها كطيء مثلاً. ولكن هذا لم يمنعها من لعب دور وطني، كان الشيخ دهّام الهادي عنواناً له. فقد شارك في الحياة السياسية السورية وانتخب عضواً في البرلمان السوري، ورفض الانضمام الى المحاولات الرامية في النصف الاول من القرن العشرين الى تقسيم سوريا. وقد سعى من خلفه في مشيخة القبيلة وأقصد ابنه الشيخ حميدي دهّام الهادي الجربا الى لعب دور سياسي ولكنه تعثر على مرمى الجدار الراديكالي للسلطة، فسعى الى بناء تحالفات سياسية وبالاخص مع الاكراد، وفي مقدمهم الزعيم الكردي مسعود البارزاني.


اسحق قومي
اسحق قومي
المدير العام
المدير العام

ذكر
عدد الرسائل : 835
العمر : 74
الموقع : https://alkomi.yoo7.com/profile.forum
العمل/الترفيه : معاقرة الشعر والأدب والتاريخ والإعلام والسياسة
المزاج : حسب الحالة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

https://alkomi.yoo7.com/profile.forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى